المحتوى الرئيسى

روسيا توافق علي استئناف استيراد البطاطس من مصر

06/14 13:58

أعلن الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن اتفاق مصر وروسيا على استئناف تصدير البطاطس المصرية إلى موسكو الموسم المقبل، بعد قرار الأخيرة بإلغاء قرارها بتعليق استيراد البطاطس من مصر.

وقال أبوحديد في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إنه تم الاتفاق على وضع قواعد لتصدير البطاطس المصرية، منها أن يتم التصدير من المناطق الخالية من العفن البني، وفحصها قبل التصدير من خلال لجنة مشتركة من إدارة الحجر الزراعي المصري والروسي قبل شحنها من الموانئ المصرية.

وأضاف أنه سيتم إقرار هذه الضوابط والإجراءات خلال زيارة لجنة رسمية من الحجر الزراعي الروسي لمصر أوائل يوليو المقبل، تمهيداً لإقرارها وتوقيعها رسمياً خلال هذه الزيارة. وأشار الوزير إلى أن مصر تستهدف الاستحواذ على حصة كبيرة من تصدير البطاطس في السوق الدولية تتجاوز الـ 500 ألف طن العام المقبل.

يأتي ذلك بعد جولة من المفاوضات (المصرية – الروسية) التي انتهت أوائل الأسبوع الحالي في العاصمة الروسية موسكو، برئاسة الدكتور علي سليمان، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لحل مشكلة توقف صادرات مصر من البطاطس إلى روسيا.

كانت صادرات البطاطس المصرية إلى روسيا قد وصلت خلال الموسم الحالي إلى نحو 240 ألف طن، بقيمة تتجاوز 690 مليون جنيه، وهو ما يعادل 4 أمثال ما استوردته روسيا في الموسم التصديري الماضي (2009/2010).

وقال الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن صادرات البطاطس المصرية للأسواق العالمية في الموسم التصديري الحالي 2011 تضاعفت لتصل إلى 461 ألف طن بالمقارنة بنحو 289 ألف طن العام الماضي، منها  159 ألف طن إلى الاتحاد الأوروبي و58 ألف طن إلى الدول الأجنبية الأخرى، في حين بلغت الصادرات إلى الدول العربية والأفريقية 21 ألف طن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل