المحتوى الرئيسى

مقابلة- رئيس وزراء تايلاند يخشى زعزعة الاستقرار اذا فازت المعارضة

06/14 13:40

بانكوك (رويترز) - قال رئيس الوزراء التايلاندي أبهيسيت فيجاجيفا يوم الثلاثاء ان الانتخابات المقرر اجراؤها في بلاده الشهر القادم ستشهد تنافسا محتدما وان حزبه مازال بوسعه الفوز رغم استطلاعات الرأي التي تظهر تراجعه.

وتوقع رئيس الوزراء في مقابلة أجرتها رويترز حدوث موجة جديدة من انعدام الاستقرار السياسي اذا شكلت المعارضة الحكومة القادمة.

وأقر أبهيسيت بتراجع حزبه عن حزب بويا تاي (من أجل الحزب التايلاندي) المعارض الذي تتزعمه ينجلوك شيناواترا (43 عاما) أخت رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا.

وقال "انها منافسة محتدمة للغاية. تراجعنا قليلا."

وسئل عن المخاطر التي يراها حال فوز المعارضة في الانتخابات المقررة في الثالث من يوليو تموز فقال "افساد حكم القانون واثارة القلاقل ومن ثم ضياع فرص اقتصادية."

ومضى قائلا انه لايزال بامكان حزبه الديمقراطي الفوز بما يصل الى 200 مقعد من بين 500 مقعد يجري التنافس عليها لكنه قال انه اذا حصل على أقل من العدد الذي حصل عليه في الانتخابات السابقة عام 2007 وهو نحو 170 مقعدا فانه سيستقيل من زعامة الحزب.

وكان أبهيسيت (46 عاما) واحدا من أصغر رؤساء الوزراء في العالم عندما تولى السلطة في انتخابات برلمانية مثيرة للجدل في ديسمبر كانون الاول 2008 .

وظل أبهيسيت في السلطة رغم احتجاجات "أصحاب القمصان الحمراء" المؤيدين لتاكسين الذي أطيح به في انقلاب وقع عام 2006 ويعيش الان في دبي تجنبا لتنفيذ حكم بالسجن بتهمة الكسب غير المشروع.

من جون تشالمرز وجيسون تسيب

Comments

عاجل