المحتوى الرئيسى

"الجارديان": قلق صيني وروسي من بقاء القوات الأمريكية في أفغانستان

06/14 13:21

كابول: كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية الثلاثاء عن قلق الصين وروسيا والهند الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وأفغانستان والتى ستمكن القوات الأمريكية من البقاء حتى بعد عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى دخول بعض مسئولى الإدارة الأمريكية والحكومة الأفغانية في محادثات سرية بهدف التوقيع على اتفاقية أمنية بعيدة المدى تسمح للجنود ورجال الاستخبارات وقوات الطيران الأمريكية بالبقاء في أفغانستان لعقود.

وأضافت "الجارديان" أن المفاوضات الأمريكية - الأفغانية جارية منذ أكثر من شهرعلى الرغم من المحادثات المعلن عنها بين واشنطن والدول الـ49 الاعضاء في حلف شمالي الاطلسي "الناتو" حول تسريع عملية الانسحاب من أفغانستان.

ولفتت إلى أن تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون تنم على وجود نية لبقاء قوات بلادها فى أفغانستان عشرات الأعوام.

ومن جانبهم، قال مسئولين فى الناتو أن القوات البريطانية ستبقى في أفغانستان بعد عام 2014، لتدريب الجنود الأفغان وللرقابة، مؤكدين أنهم فى هذه الحالة لن يكونوا جنودا مقاتلين.

وأوضحت صحيفة "الجارديان" أن واشنطن تمتلك خمس قواعد عسكرية في أفغانستان يرجح تحويلها لمراكز لقواتها الخاصة وأنشطتها الاستخباراتية، مشيرة إلى خطورة إقامة مثل هذه القواعد في أكثر المناطق اضطرابا في العالم وعلى الحدود الباكستانية وبالقرب من إيران والصين وكذلك وسط آسيا والخليج.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الثلاثاء , 14 - 6 - 2011 الساعة : 9:46 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الثلاثاء , 14 - 6 - 2011 الساعة : 12:46 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل