المحتوى الرئيسى

> السلفيون.. لكل شيخ حزب

06/14 21:07

بعد سقوط نظام مبارك بدأت مؤتمرات التيار السلفي تجوب أنحاء الجمهورية ..شهد مؤتمر الجبهة السلفية بالمنصورة دعوة الشيخ محمد حسان لتغيير فكرة السلفيين وعدم مقاطعة العمل السياسي وتحول المؤتمر بكلمة حسان إلي إعلان عام للسلفيين للتفكير الجدي في الدخول لمعترك السياسة في مصر وقد ترددت هتافات الشعب يريد تحكيم الكتاب ولا مدنية وعلمانية إسلامية إسلامية وطالب حسان الشيوخ بإعادة النظر في كثير من المسلمات مثل مسألة الترشح لمجلسي الشعب والشوري، ولرئاسة الحكومة.

أسفرت الدعوة عن خروج عدة أحزاب سلفية المنهج مثل أحزاب النهضة والفضيلة ومصر البناء والتوحيد العربي وهو حزب منشق عن حزب العمل الإسلامي بالإضافة إلي ثلاثة أحزاب أخري لم يستقر علي أسمائها بعد، وفي 24 مايو قدم حزب النور والمقرب من «الدعوة السلفية» أوراق تأسيسه للجنة شئون الأحزاب.

حزب النور

يدعو حزب النور لإقامة دولة عصرية علي الأسس الحديثة تحترم حقوق التعايش السلمي بين أبناء الوطن جميعا وأن تكون جميع مكونات العملية السياسية منضبطة بضوابط الشريعة الإسلامية .

حزب الفضيلة

هو حزب سياسي تحت التأسيس عرف نفسه بأنه حزب مرجعيته إسلامية ويهدف إلي دعم مقومات المجتمع الأساسية ومؤسساته المدنية وفقا لأحكام الدستور واستعادة دور مصر القيادي في العالم العربي والإسلامي من خلال مشروع نهضوي رائد يشارك فيه كل أفراد الشعب.

الإصلاح والنهضة

عن مبادئ حزب الإصلاح والنهضة يقول أيمن مرسي وكيل المؤسسين: إنه حزب سياسي اجتماعي وتصورنا للدولة دولة مدنية بمرجعية إسلامية ويضيف أن الحزب منبثق عن مشروع الإصلاح الاجتماعي وهو مشروع موجود في الإسكندرية منذ اثني عشر عامًا وأن من ضمن ما يؤمن به الحزب هو التعددية وأكد مشاركة أقباط في الحزب وقال: إن المرأة لها تمثيل كما يتواجد بالحزب أزهريون.

وعن خطوات تأسيس الحزب يقول مرسي: انتهينا من 7 محافظات وسوف نتقدم بأوراق الحزب في 1 يوليه.

التوحيد العربي

حزب منشق عن حزب العمل بعد وجود خلافات كثيرة داخله، الأمر الذي دفع مجموعة من الأعضاء إلي الانفصال عن الحزب وتأسيس حزب التوحيد العربي وليس حزبا دينيا وإنما حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية ويقوم علي الحرية والعدالة والكرامة والمساواة بين كل البشر دون تمييز بسبب العرق أو اللون أو المعتقد أو المذهب.

حزب النهضة

من أهم أهدافه المحافظة علي الهوية الإسلامية والعربية لمصر والعمل علي استقلال القرار السياسي والاقتصادي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعات الضرورية والقضاء علي البطالة وتطوير التعليم.

مصر البناء

ومن أهم أهدافه المعلنة بناء حضارة مصرية رائدة جديدة والقضاء علي مفهوم السلطة المطلقة في كل قطاعات العمل السياسي وتكافؤ فرص الإعلام وتحييد رأس المال عن التأثير في القرار السياسي وضمان الاستقلالية السياسية الكاملة وضمان الرقابة القانونية والشعبية علي كل مراكز الأداء والعمل المؤسسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل