المحتوى الرئيسى

زيادة عدد مستخدمي فيس بوك العرب 30% منذ بداية العام

06/14 13:03

دبي - (د ب أ) -

استقبلت شبكات التواصل الإجتماعي على الإنترنت مثل موقع الفيس بوك وتويتر، العديد من الأعضاء الجدد في المنطقة العربية خلال أول ثلاثة شهور من هذا العام.

وأوضحت كلية دبي للإدارة الحكومية في تقريرها الثاني حول دور الإعلام الاجتماعي في الوطن العربي، أن أعداد مستخدمي موقع الفيس بوك وحده زادت بنسبة 30 % في المنطقة خلال الربع الأول من عام 2011.

كما زاد عدد المستخدمون النشطون لموقع تويتر في المنطقة العربية إلى أكثر من 1ر1 مليون مستخدم؛ حيث قاموا خلال هذه الفترة بنشر ما يزيد على 7ر22 تغريدة (Tweet)، وكانت مستوحاة في معظم الأحيان من الأحداث السياسية الراهنة التي تعصف بالمنطقة، حيث إن كلمات مثل «مصر» و«25 يناير» و«ليبيا» و«البحرين» و«مظاهرة» تمثل أبرز الواصفات (Hashtags).

وبالرغم من أن الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين ولبنان تعتبر أكثر الدول العربية استخداماً لموقع الفيس بوك وتويتر، إلا أن النمو الأكبر في أعداد مستخدمي هذا الشبكات الإجتماعية قد حدث في البلدان التي تشهد اضطربات وتحركات مدنية.


ومازالت تركيا تتصدر القائمة من حيث عدد الإجمالي للمستخدمين في الشرق الأوسط، إلا معظم المستخدمين الجدد جاءوا من مصر، التي أضافت ما يقرب من 2 مليون مستخدم إلى شبكة الفيس بوك.

وتشهد شبكات التواصل الإجتماعي أكبر انتشار لها بين فئة الشباب من 15 إلى 29 سنة، والذين يمثلون 70% من مستخدمي موقع الفيس بوك حتى نهاية الربع الأول من عام 2011. وأما النساء فتشكل ثلث المستخدمين فقط في المنطقة العربية.

وقد قامت بعض البلدان أثناء الاضطرابات والتحركات الشعبية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بحجب الوصول إلى الإنترنت مؤقتاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل