المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء العراقي يسعى لتقليص الحكومة

06/14 15:11

بغداد: قال مسؤولون ونواب في البرلمان العراقي ان رئيس الوزراء نوري المالكي يعتزم الغاء وزارات وجعل ادارته أكثر فعالية في مسعى لتلبية مطالب المحتجين لتحسين كفاءة الحكومة وتلبية الخدمات الاساسية.

وذكرت وكالة "رويترز" للانباء أنه من المرجح ان ينتقد معارضو المالكي خططه كمحاولة من جانبه لتعزيز موقفه في الحكومة الائتلافية بالاستغناء عن وزراء ينتمون الى احزاب منها العراقية الذي يدعمه السنة.

من ناحية اخرى، يقول ائتلاف دولة القانون الشيعي الذي يتزعمه المالكي ان الخطة ستقلص معظم ما يصل الى 15 وزارة دولة ولن تؤثر على التوازن السياسي.

ويضم الائتلاف الحاكم في العراق أحزابا سنية وشيعية وكردية شكلت حكومة في ديسمبر/ كانون الاول بعد تسعة اشهر من انتخابات غير حاسمة.

وعبر المالكي من البداية عن عدم رضائه عن الحكومة وشكا من انه اضطر لقبول بعض الوزراء لارضاء الشركاء في الائتلاف.

واختلف المالكي مع اياد علاوي زعيم العراقية الذي يقول ان رئيس الوزراء التف على اتفاق كان سيسمح له باقتسام السلطة من خلال رئاسته لمجلس السياسات الاستراتيجية. ولم يتشكل المجلس حتى الان.

وتراجع العنف في العراق منذ ذروة العنف الطائفي عامي 2006 و2007 لكن مقاتلين من السنة وميليشيات شيعية مازالوا يشنون هجمات بشكل يومي في العراق.

وأعطى المالكي وزراءه مهلة مدتها مئة يوم للتوصل الى حلول لشكاوى المحتجين الرئيسية لكنها انتهت الاسبوع الماضي دون مؤشرات واضحة على تحسن الاوضاع.

ووافقت الحكومة العراقية يوم الاحد على تخصيص 927 مليون دولار لمشروعات توليد الكهرباء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل