المحتوى الرئيسى

أشتون تطالب بعقد مؤتمر دولي لإقرار مبادرة أوباما للسلام

06/14 12:09

بروكسل: أرسلت مفوضية الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون رسالة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية ووزير الخارجية الروسي لعقد مؤتمر دولي للسلام على أساس خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما.

ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نسخة عن رسالة "آشتون" جاء فيها إنها تطالب بعقد اجتماع طارئ للرباعية الدولية،وإقرار مبادرة سلام المبنية على خطاب الرئيس اوبام على أساس حدود 67 .

وأكدت الصحيفة انه تم تنسيق رسالة اشتون بين فرنسا وألمانيا وبريطانيا واسبانيا من اجل إقناع الفلسطينيين بإلغاء التوجه إلى الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول القادم.

وقالت مصادر سياسية أوروبية إن الرئيس اوباما في حال رفض نتنياهو إعطاء رد ايجابي على مبادرة اوباما فان الولايات المتحدة لن تعارض المبادرة الأوروبية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

من جهة أخرى سيصل إلى المنطقة مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية ديفيد هييل وسيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتتوقع مصادر سياسية أوروبية أن يرفض نتنياهو العودة إلى المفاوضات على أساس حدود 67 وتبادل للأراضي متفق عليها.

وفي سياق متصل،علمت صحيفة "الأيام" الفلسطينية ان القائم بأعمال المبعوث الامريكي لعملية السلام ديفيد هيل سيصل الى المنطقة في غضون الايام القليلة المقبلة في مسعى لاستئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية على قاعدة الخطاب الذي القاه مؤخرا الرئيس الامريكي باراك اوباما .

وحسب الصحيفة الفلسطينية توصل الجانب الامريكي الى قناعة بأن الطرف الاسرائيلي هو الذي يقف عقبة امام استئناف المفاوضات على هذا الاساس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل