المحتوى الرئيسى

إيران تندد بـ"تدخل" بريطانيا وواشنطن فى شئونها الداخلية

06/14 10:56

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى الثلاثاء بـ"تدخل" بريطانيا والولايات المتحدة فى شئونها الداخلية.

وصرح مهمانبرست "نتفاجأ بتصريحات لمسئولين بريطانيين وأمريكيين يتدخلون علنا فى الشؤون الداخلية لبلادنا ودول المنطقة".

وأضاف "براينا من الأفضل لو استمع المسئولون الأمريكيون والبريطانيون لشعوب المنطقة ليتفهموا أن السبب الرئيسى لتحركات الشعوب المسلمة هو غضبهم ضد سياسة بريطانيا والولايات المتحدة".

وجاء رد مهمانبرست تعليقا على تصريح رسمى لوزارة الخارجية البريطانية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لإعادة انتخاب الرئيس الإيرانى محمود احمدى نجاد المثيرة للجدل. وندد مسئولو المعارضة بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع ولا يعترفون بنتائج الانتخابات الرسمية فى يونيو 2009.

والأحد توجهت مجموعات صغيرة تلبية لنداءات على مواقع للمعارضة إلى وسط طهران حيث شاركت فى مسيرة صامتة فى الذكرى السنوية. إلا أن الانتشار الكثيف لرجال الشرطة حال دون أى تجمع.

وكان وزير الدولة للشئون الخارجية البريطانية اليستر بورت طالب فى بيان السلطات الإيرانية بـ"الإفراج فورا عن كل الذين اعتقلتهم (الأحد) وخلال العامين الماضيين لأنهم مارسوا فقط ما هو حقهم المشروع".

كما طالب بـ"فتح تحقيق شفاف حول وفاة رضا هدى صابر والناشطة فى الدفاع عن حقوق الإنسان هالة صحابى".

وقضى رضا هدى صابر الصحفى المعارض للنظام الإيرانى جراء أزمة قلبية خلال وجوده فى المستشفى الذى نقل إليه من السجن بعد إعلانه إضرابا عن الطعام، وفق ما نقل الأحد موقع كلمة المعارض. ونفت سلطات السجن أنه كان مضربا عن الطعام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل