المحتوى الرئيسى

خشية بريطانية من صعوبات بليبيا

06/14 10:22

وقال قائد البحرية الملكية البريطانية مارك ستانهوب إن بلاده قد تضطر إلى اتخاذ قرارات مهمة بشأن إعادة توجيه أولوياتها العسكرية إذا استمر تدخل حلف الناتو في ليبيا أكثر من ستة أشهر.

وأوضح ستانهوب في تصريح صحفي الاثنين أن هذه الحملة تكون "أكثر تفاعلية" لو أن بريطانيا لا يزال لديها حاملة طائرات "عملانية".

واعتبر أنه في إطار خطة خفض موازنة وزارة الدفاع فإن حاملة الطائرات الوحيدة "العملانية" هي "أتش أم اس أرك رويال" وطائراتها القتالية "هاريير" وقد عادت بشكل نهائي إلى قاعدتها في ديسمبر/كانون الأول مما ترك بريطانيا بدون سفينة حربية يمكن أن تنطلق منها مقاتلات للسنوات العشر المقبلة.

وأكد أن طائرات هاريير كان يمكن أن تنشر في غضون عشرين دقيقة من حاملة طائرات فيما يستغرق الأمر 90 دقيقة لنشر طائرات تورنادو وتايفون من قاعدة الناتو في إيطاليا.

وتساءل المسؤول البريطاني "كم من الوقت سيمكننا البقاء في الوضع الذي نحن نواجهه في ليبيا".

وأضاف "نحن غير منزعجين بالتأكيد من المهلة الحالية لمهمة الناتو التي مددت 90 يوما. وبعد هذا الموعد يمكن أن نضطر إلى أن نطلب من الحكومة اتخاذ قرارات مهمة حول أولوياتها".

يذكر أن بريطانيا من أبرز المساهمين في مهمة الناتو في ليبيا التي تجري بتفويض من الأمم المتحدة لـ"إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا ومن أجل حماية السكان المدنيين من كتائب العقيد معمر القذافي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل