المحتوى الرئيسى

ألمانيا: تحديد مصدر البكتيريا المعوية

06/14 09:32

أعربت المفوضية الأوروبية عن سعادتها بنجاح الفحوص المعملية في ألمانيا في التوصل إلى مصدر البكتيريا المعوية "إي كولاي" النزفية الخطيرة. وكان هولغر ايشيله، المتحدث باسم وزارة حماية شؤون المستهلك في ألمانيا، قال أمس السبت إن بكتيريا إي كولاي (إي اتش إي سي)، التي وجدت في براعم مستنبتة من مزرعة للأغذية العضوية في منطقة بيننبوتل بولاية سكسونيا السفلى شمالي البلاد، هي من نفس نوع الجراثيم المعوية التي تسببت في وفاة أكثر من 30 شخصا في ألمانيا حتى الآن. وأضاف ايشيله أن المعهد الألماني لتقييم المخاطر أكد أن البكتيريا، التي عُثر عليها في هذه البراعم هي من نوع مفرز للسموم.

 

ويقول باحثون إنه بإمكان هذه السلالة الالتصاق بجدران أمعاء المرضى وتفرز سمومها مما يسبّب الإسهال والقيء أما في الحالات الحادة فإنها تسبب تحلل مكونات الدم ومهاجمة الكلى مما يفضي إلى الإصابة بالغيبوبة واختلال وظائف أعضاء الجسم وربما جلطة في المخ. وكان معهد روبرت كوخ الألماني قد أعلن أمس أن التحاليل والفحص رجح بقوة أن تكون "البراعم المستنبتة" وراء انتشار بكتيريا "إي كولاي" القاتلة في ألمانيا.

 

المفوضية الأوروبية تدعو إلى الثقة بسلامة خضر الاتحاد الأوروبي

 

هل تعود ثقة المستهلك الألماني والأوربي في الخضر بعد تحديد مصر البكتيريا المعويةBildunterschrift: هل تعود ثقة المستهلك الألماني والأوربي في الخضر بعد تحديد مصر البكتيريا المعويةوصرح جون دالي، المفوض الأوروبي لشؤون الزراعة، أنه عقب الاكتشاف بإمكان المتسهلكين الأوروبيين وشركاء أوروبا التجاريين أن يثقوا في أن الخضر الواردة من الاتحاد الأوروبي آمنة. في الوقت نفسه طالب دالي بتحسين نظام الإنذار الأوروبي من المخاطر وذلك بعد الخبرات التي اكتسبها من الأزمة. وفيما يتعلق بالمزرعة التي اكتشف فيها مصدر البكتيريا المعوية، قال مسؤولون إنهم لا يتوقعون اتخاذ إجراء قانوني ضدها بسبب المرض الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 30 شخصا. وتربط السلطات بين هذا المرض الذي أوقع أكبر عدد من القتلى في التاريخ الحديث وبقوليات مستنبتة وبراعم استنبتت في المزرعة ووصلت إلى المطاعم والمطابخ في أنحاء البلاد. وقال غيرت هانه، المتحدث باسم مكتب حماية المستهلك في ولاية ساكسونيا السفلى، "كل شيء فحصناه حتى الآن يظهر أن المزرعة لم ترتكب خطأ. إنها تتبع الأساليب الصحية وجميع الإجراءات." وأضاف "لا يهم كيف تنظرون إليها فنحن لا نرى أي خطأ من جانب المزرعة أو أي سند قانوني لتحميلها المسؤولية...لا يمكنك معاقبة شخص لسوء حظه."

 

غير أنه تم إغلاق المزرعة. وكانت الحكومة الألمانية قد تعرضت لانتقادات داخلية وفي أنحاء أوروبا لعجزها عن تحديد سبب التفشي المندلع منذ شهر .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل