المحتوى الرئيسى

متى نعيد توازن المحفظة؟

06/14 10:14

فواز بن حمد الفواز

لعل إعادة توازن المحافظ من أهم عناصر إدارة الثروات لسببين، الأول أنه يعمل على استمرار المحفظة في تناسق أهداف المستثمر الطويلة الأجل، والآخر أنه يحافظ على توزيع الأصول بما يتناسب مع درجة المخاطرة المقبولة للمستثمر.

لعل أهم خطوة يقوم بها المستثمر هي توزيع الأصول بين الأسهم والعقار والسندات والودائع والمعادن. تدل الدراسات على أن توزيع الأصول ذو تأثير كبير في الأداء والتذبذب (المخاطرة) أكثر من اختيار هذا السهم أو ذاك وهذه الأرض أو تلك.

لذا من المهم جداً تحديد هذا التوزيع الذي يخدم أهداف المستثمر، فمثلاً لمحفظة بحجم 100 ألف ريال لو اخترت 60 في المائة من الأسهم و40 في المائة في السندات، وافترضنا أن الأسهم ارتفعت 30 في المائة بينما لم تتحرك السندات، فإن المحفظة أصبحت 66 في المائة في الأسهم مما زاد درجة المخاطرة وحانت إعادة التوازن ببيع نحو 6 في المائة من الأسهم واستثمارها في السندات الأقل مخاطرة. وقد تقوم بالعملية نفسها في حال ارتفاع سوق السندات وتزيد الاستثمار في الأسهم.

إحدى فوائد عملية إعادة التوازن أنها تجبر المستثمر على البيع بعد الصعود والشراء بعد النزول وهذه نادراً ما يقوم بها المستثمرون بانضباط. الأغلبية من المستثمرين لا تستطيع الخروج من مصيدة الخوف عندما تنزل الأسواق أو الاستسلام لغريزة الطمع بالاستمرار بالشراء في حالة الارتفاع. فعملية التوازن بطبيعتها تجبر المستثمر على بيع الغالي وشراء الأرخص.

يستحسن ألا يقوم المستثمر بإعادة التوازن عندما يكون الارتفاع أو النزول محدوداً جداً لما في ذلك من تكلفة في العمولات وعدم جدواها اقتصادياً، ولعلنا نحدد 5 في المائة كسقف لإعادة التوازن.

كذلك عندما تتغير أهداف المستثمر فمن المستحسن إعادة التوازن بما يتماشى مع الأهداف الجديدة. فمَن عمره أكثر من خمسين يختلف عمَّن هو في الثلاثينيات، ومَن دخله الثابت يكفي للجزء الأكبر من احتياجاته يختلف عمَّن يعتمد على استثماراته لتمويل أغلب احتياجاته، ومَن لديه هدف محدد كشراء منزل أو سيارة أو تمويل تعليم يختلف عمَّن لديه أهداف أقل تكلفة. وأخيراً لا بد من التذكير بأن حساسية المستثمر لدرجة المخاطرة تختلف غريزياً عند الناس، ولكنها تتغير مع العمر والأهداف ولذلك، فإن إعادة التوازن تقوم بدور إدارة المخاطر بما يتناسب مع طبيعة المستثمر وأهدافه. وكما يُقال إن الاستثمار هو عبارة عن تسعير المخاطرة، ولذلك فإن إعادة توازن المحفظة تساعد على إدارة المخاطر من خلال ربطها بالأداء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل