المحتوى الرئيسى

حصر المنافسة على رئاسة صندوق النقد بين فرنسية ومكسيكى وخروج الاسرائيلى

06/14 09:18

اقتصر سباق المنافسة على منصب مدير صندوق النقد الدولي على مرشحين اثنين هما وزيرة المالية الفرنسية كريستيان لاجارد ومحافظ البنك المركزي المكسيكي اجوستين كارستنز .
قال صندوق النقد الدولي في بيان له مساء أمس الاثنين إن المجلس التنفيذي للصندوق المكون من 24 عضوا سيجري مقابلة مع كل من المرشحين في واشنطن خلال الأيام المقبلة.
لم يأت الصندوق على ذكر محافظ البنك المركزي الإسرائيلي ستانلي فيشر / 67 عاما/ ، الذي أعلن ترشحه لنيل المنصب في اللحظة الأخيرة رغم تجاوز سنه الحد الأقصى المسموح به وهو 65 عاما.
وبعد مقابلات المجلس التنفيذي مع لاجارد وكارسيتنز فإنه سيعقد لقاءات داخلية من أجل "مناقشة نقاط القوة لدى كل مرشح واختيار المرشح الفائز".
من المقرر ان يعلن المجلس اسم المرشح الفائز برئاسة صندوق النقد الدولي قبل 30 يونيو الحالي حيث يتم الاختيار بالتصويت الذي تمتلك فيه كل دولة حصة مختلفة عن الدولة الأخرى في المجلس.
وتمتلك الدول الخمس صاحبة أكبر حصة من ميزانية الصندوق وهي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وبريطانيا 44ر37% من إجمالي حقوق التصويت. وتتوزع النسبة الباقية من حقوق التصويت بين 19 عضوا آخرين يمثل كل منهم الوزن النسبي للمنطقة الجغرافية التي يشغلها من العالم.
كان صندوق النقد الدولي الذي يقدم القروض والاستشارات الاقتصادية للدول في حالات الأزمات الاقتصادية والمالية قد بدأ رحلة البحث عن رئيس جديد في أعقاب استقالة الرئيس المستقيل الفرنسي الجنسية دومينيك ستروس- كان الذي يواجه تهمة الاعتداء الجنسي على عاملة في أحد فنادق نيويورك.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل