المحتوى الرئيسى

تاتا Nano.. تاكسي بدلا من التوك توك في سريلانكا

06/14 09:15

كتب - محمود قرشي

للمرة الأولى منذ إطلاقها في عام 2008, خرجت تاتا "Nano" -التي تصنف كأرخص سيارة في العالم- من موطنها الأصلي الهند إلى سريلانكا كأول بلد أجنبي تبدأ مبيعاتها به وذلك في نهاية الشهر الماضي والجديد أنها تبدأ اختراقها لخدمة التاكسي كبديلا عن التوك توك هناك.

 فقد بدأت شركة سريلانكية خاصة بإطلاق 45 سيارة "Nano" كدفعة أولى على أن يزيد عددها إلى 200 سيارة خلال 6 أشهر, وقد بلغ سعر السيارة في السوق السريلانكية 8,500 دولار تقريبا بما يزيد حوالي 5,500 دولارا عن سعرها الأساسي في الهند الذي يبلغ 3,000 دولارا.

 وقد عانت "Nano" من سمعة سيئة لحقت بها إثر إندلاع حريق بها بشكل مفاجيء وقد عملت شركة تاتا على تلافي هذا العيب وبالرغم من ذلك فقد نشر منذ فترة أن هناك سيارة أخرى منها قد شب فيها حريقا أيضا بما يثير التساؤلات والمخاوف في هذه السيارة رخيصة التكاليف والبسيطة في كل شيء.

 وتزود "Nano" بمحركا متناهي الصغر سعة 0,6 لتر ومكون من اسطوانتين فقط ويولد قوة 35 حصان وعزم 48 نيوتن.متر ومعه ناقل يدوي من 4 سرعات وتصل لأقصى سرعة 105 كم/س.

 ومع بدء تصدير "Nano" خارج الهند بدءا بسريلانكا, هل إذا وصلت سوقنا يمكن أن تكون بديلا للتوك توك؟ فهي لا تفرق عنه كثيرا في المحرك لكنها أكثر أمانا منه بهيكلها الكامل والعجلات الأربع كما أن شكلها يعكس منظرا حضاريا أفضل, ولكن في ذات الوقت ستكون أغلى منه كما يتوقع وربما وقتها تكون الأحوال الإقتصادية أفضل بما يسمح بالإرتقاء الحضاري في شوارع مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل