المحتوى الرئيسى

قتلى والجيش بتخوم معرة النعمان

06/14 18:23


قتل ستة مدنيين برصاص القوات السورية في بلدة أريحا القريبة من مدينة جسر الشغور بمحافظة إدلب شمالي غربي سوريا وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشط حقوقي، وذلك في وقت يواصل فيه الجيش تمشيطه القرى المحيطة واعتقاله المئات، مع استعداده لعملية جديدة في بلدة معرة النعمان التي وصلت عشرات الدبابات إلى جهتها الشمالية وفق ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن نشطاء.

وأوضح الناشط للوكالة الفرنسية أن القتلى سقطوا في الساعات الأخيرة في بلدة أريحا المقطوعة عنها الاتصالات الهاتفية منذ صباح الاثنين، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تواصل عملياتها وتمشط البلدات القريبة من جسر الشغور التي شن الجيش هجوما عليها الأحد لقمع المظاهرات.

وينفذ الجيش عملية واسعة في شمالي غربي سوريا منذ الجمعة وسيطر الأحد على جسر الشغور التي يقطنها خمسون ألف نسمة بعدما شهدت المدينة مظاهرات غير مسبوقة مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد، مما أدى إلى فرار معظم سكان المدينة إلى القرى المجاورة في حين عبر الحدود التركية آلاف آخرون.

 صور بثها التلفزيون السوري لدخول الجيش جسر الشغور (الفرنسية)

معرة النعمان
وقد أكد نشطاء سوريون اليوم لوكالة الأنباء الألمانية أن عشرات الدبابات وصلت إلى الجهة الشمالية لبلدة معرة النعمان التابعة لمحافظة إدلب.

ويخشى النشطاء من استعداد قوات الأمن لشن عملية موسعة في البلدة لقمع الاحتجاجات المناهضة للنظام على غرار ما حدث مع عدد آخر من المناطق السورية.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن قوات ومركبات مدرعة وصلت إلى قرية على بعد 14 كيلومترا من بلدة معرة النعمان التي شهدت احتجاجات واسعة على حكم الرئيس بشار الأسد.

وقال لاجئون فارون إن قوات الأمن ومسلحين موالين لبشار الأسد يطلق عليهم اسم "الشبيحة" اقتحموا منازل ومتاجر في جسر الشغور.

وقد واصلت قوات سورية من الأمن والجيش تنفيذ عمليات في قرى محيط بمدينة جسر الشغور اعتقلت خلالها المئات.

وتأتي حملة الاعتقالات التي جرت الاثنين بعد هجوم شنه الجيش على جسر الشغور واستخدم فيه مروحيات ودبابات حيث استعاد السيطرة عليها بعد أسبوع من قول السلطات إن 120 من قوات الأمن قتلوا في الاشتباكات التي أنحت باللائمة فيها على "جماعات مسلحة".

لكن سكانا وجنودا انشقوا أكدوا أن القتلى مدنيون وأفراد أمن رفضوا تنفيذ أوامر إطلاق الرصاص على المحتجين المطالبين بالحرية والديمقراطية.

وفي جسر الشغور أيضا أكد النشطاء أن المقبرة الجماعية التي أعلن التلفزيون السوري الأحد اكتشافها في البلدة هي لمعتقلين من السكان وليسوا من عناصر الأمن كما ذكر التلفزيون الرسمي.

دبابات شرقا
وتتواصل مظاهرات الاحتجاج الليلية في عدة مناطق ومدن سورية للمطالبة بإسقاط النظام, وقد بث ناشطون على الإنترنت صوراً قالوا إنها لمظاهرات التقطت في مدينة الميادين بمحافظة دير الزور شمالي شرقي سوريا تعود لمظاهرة مسائية تطالب بإسقاط النظام، في حين تمركزت دبابات قرب مدينة البوكمال بنفس المحافظة على الحدود العراقية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشط تنظيم مظاهرات مساء الاثنين في مدينة دير الزور، حيث أشار الناشط إلى تمركز عشر دبابات وما بين 15 وعشرين ناقلة جند بمحيط مدينة البوكمال.

مظاهرة ليلية في حلب بثت عن الإنترنت (الجزيرة)

تواصل المظاهرات
كما بث ناشطون على الإنترنت صوراً من حي الجميلية بمدينة حلب شمالي سوريا تظهر متظاهرين ينادون بالحرية وبرحيل النظام.

وشهد حي كفرسوسة بدمشق مظاهرة ليلية طالبت بإسقاط النظام كما أظهرت صور عرضها ناشطون على الإنترنت.

وأظهرت مشاهد بثها ناشطون على الإنترنت لصور التقطت في العاشر من الشهر الحالي في حي الميدان بالعاصمة السورية دمشق، أظهرت مجموعة من المتظاهرين تطالب بإسقاط النظام تتعرض للضرب بالعصي والهري على أيدي "الشبيحة".

وبث الناشطون صورا لما قالوا إنها مظاهرة ليلية في مدينة سقبا بـمحافظة ريف دمشق دعا المشاركون فيها إلى رحيل النظام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل