المحتوى الرئيسى

مخاض الولادة العسيرة لليبيا جديدة

06/14 04:46

وفي محاولة للإجابة على كل هذه التساؤلات يقول أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة التونسية المولدي الأحمر في دراسة بحثية تحت اسم "مشاكل الولادة السياسية العسيرة لليبيا الجديدة" نشرها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، إن هناك ثلاثة عوامل رئيسة موجودة في ليبيا لم تكن موجودة في غيرها من الثورات العربية.

ويرى المولدي الأحمر أن العامل الأول يتمثل في الحضور الدولي اللاّفت لليبيا في الأربعين سنة الأخيرة على الساحة الإقليمية، وأحيانا الدولية، كقوة بترولية جاذبة للعمالة ارتبطت بها مصالح العديد من الدول.

أما العامل الثاني -يضيف المولدي الأحمر- فهو شخصية القذافي السياسية في حد ذاتها، وهذه الشخصية لم تنحتها فقط أصولها البدوية وتاريخ ليبيا السياسي، إنما أيضا قيمة الموارد المالية التي حظي بها الزعيم الصاعد إلى السلطة، فاعتمادا على هذه الثروة وعلى أيديولوجية شعبية فجة وبدائية، قدم القذافي ليبيا للعالم على أنها بلد مشكلته الوحيد تكمن بطمع القوى الخارجية الكبرى في ثروته.

أما العامل الثالث فيتمثل في شح المعلومات المتعلقة بمكونات هذا المجتمع الداخلية، تلك التي يبني عليها اليوم الفاعلون السياسيون أهدافهم وسلوكهم ومواقفهم وإستراتيجيات عملهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة توقّع الانقلاب الذي أتى بالقذافي إلى الحكم حين طلب من السفير الليبي في تونس نقل رسالة إلى الملك إدريس السنوسي فحواها أن ليبيا تشكو من فراغات ثلاثة، فراغ ديمغرافي وفراغ ثقافي وفراغ سياسي