المحتوى الرئيسى

كيف تتعاملين مع أبناءك ؟

06/14 03:29

الآباء والأمهات تقع عليهم مسئولية ثقيلة تلك الأيام لأن تربية الأبناء أصبحت أصعب من الأزمان السابقة. فهناك كثيرون يتعاملون مع أبنائهم بطرق قديمة في التربية لا تنفع مع الأبناء فى الجيل الحالى وبالتالى يصابون بالإحباط نتيجة الضغوط اليومية.

فقد لا تنجح في أن تجعل الأطفال يتعلمون من أخطائهم. ففى كثير من الأحيان تكون نتيجة عقاب الأبناء المزيد من السلوك السيئ. لذا كل أب وأم أن يعملا على إخراج أفضل ما فى الأبناء مستخدمين أساليب تعلمهم الاحترام والمسئولية.

إذا أردت أن تربى أبناءك بطريقة جيدة، فعليك بإتباع مجموعة الخطوات التالية:

الكل يعانى من ضغوطات كثيرة في الحياة مما يجعلهم يشعرون بالتوتر،ولكي يكبر الأبناء بطريقة صحية يجب عليهم أن يكبروا فى منزل تملأه السعادة بعيداً عن تأثير الضغوط اليومية، لذا اعتنى واهتمي بنفسك لتكوني مثالا أمام طفلك للشخص البالغ المتوازن.

ويجب أن تكون العلاقة بين الأم والأب علاقة بعيدة عن التوتر.

والأب والأم يفعلان كل شئ من أجل الأبناء مما يحرم الطفل من فرصة الاعتماد على نفسه وهو الأمر الذى قد يعزز أو يقلل من نظرة الطفل لنفسه. ولذا فيجب أن يتركا الأبناء يعتمدون على النفس.

- نتبهى طفلك دائما إلى الأمور الجيدة التي يفعلها ولا تركزي فقط على الأمور السلبية.

- إذا أردت ألا يقوم طفلك بأمر ما، فلا تقومى أنت أيضا بفعله. فهناك بعض التصرفات السلبية التي لا تريدين لطفلك بالتأكيد أن يقوم بها مثل الصراخ والضرب والسخرية من الآخرين.

- استمتعى بوقتك مع عائلتك وأطفالك عن طريق اللعب والضحك وقضاء أوقات مرحة كعائلة واحدة. فعندما يقضى الطفل وقتا ممتعا مع عائلته فإن ذلك سيهذب سلوكه.

- فى حالة كان طفلك كبيرا وواعيا بعض الشئ وقام بتصرف سيئ، فعليك أن تطلبى منه الذهاب لغرفة اخرى ليجلس بعض الوقت بمفرده مع ضرورة إخباره أن ما فعله أمر غير مقبول.

- شجعي طفلك على التعبير عن مشاعره، فإذا كان الطفل غاضبا أو حزينا يجب أن تتحدثى معه لتكتشفى سبب ما يضايقه بدلا من أن تطلبى منه السكوت.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل