المحتوى الرئيسى

لاغارد ستواجه كارستنس في السباق لرئاسة صندوق النقد الدولي واستبعاد فيشر

06/14 08:10

واشنطن (ا ف ب) - اعلن صندوق النقد الدولي الاثنين في بيان انه قبل ترشيحين لمنصب المدير العام، ترشيح المكسيكي اوغوستان كارستنس والفرنسية كريستين لاغارد في حين رفض طلب الاسرائيلي الاميركي ستانلي فيشر.

واوضح بيان صادر عن صندوق النقد ان مجلس ادارة صندوق النقد الدولي "سيدرس ترشيحي اوغوستن كارستنس وكريستين لاغارد لمنصب المدير العام".

وكانت المنافسة متوقعة بين وزيرة الاقتصاد الفرنسية لاغارد (55 عاما) وحاكم البنك المركزي المكسيكي (53 عاما).

وتم التداول باسم لاغارد فيما كان دومينيك ستروس-كان لا يزال في السجن اثر اتهامه بتهمة الاعتداء الجنسي في نيويورك وقبل استقالته من منصبه كمدير عام للصندوق. واكدت ترشيحها في 25 ايار/مايو.

وكانت المكسيك اعلنت ترشيح حاكم البنك المركزي لديها اعتبارا من 22 ايار/مايو اي بعد خمسة ايام على استقالة دومينيك ستروس-كان.

وخلافا لهذين المرشحين فان فيشر لم يتسن له الوقت للقيام بحملة لدعم ترشيحه. وقد اثار مفاجأة اثر اعلانه دخوله السباق السبت غداة اغلاق باب الترشيحات. لكن مجلس ادارة الصندوق قرر الاثنين ان ترشيحه لا يلبي المعايير المطلوبة.

فهو يبلغ من العمر 67 عاما في حين ان مجلس ادارة الصندوق اشار الى "قاعدة صندوق النقد" التي تحدد سن مدير العام باقل من 65 عاما.

وهذه الهيئة ستختار قبل 30 حزيران/يونيو "عبر التوافق" المدير العام الجديد لصندوق النقد الذي سيخلف دومينيك ستروس-كان، او عبر التصويت في حال التوصل الى اتفاق. ويضم مجلس ادارة الصندوق ممثلين عن 24 دولة او مجموعة دول بينها الاتحاد الاوروبي.

ومع حصول لاغارد على دعم متزايد لا سيما في دول افريقيا جنوب الصحراء الجمعة ثم اندونيسيا ومصر والامارات الاحد، فان الترقب تراجع بعض الشيء.

حتى كارستنس اقر بان حظوظ لاغارد جيدة. وقال خلال مؤتمر في واشنطن ردا على سؤال حول ترشيح لاغارد ان "فرض انتخاب كريستين لاغارد مرتفعة جدا. انا اكيد انها ستكون مديرة عامة جيدة للصندوق".

وكان التقى لتوه وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر الذي "لم يعط موقفا باي اتجاه كان" كما اعلن كارستنس.

لكن حاكم البنك المركزي المكسيكي اعرب عن اسفه للطريقة التي تفرض فيها مرشحة الاوروبيين بدون حصول عملية اختيار "منفتحة ترتكز على اساس الكفاءة والشفافية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل