المحتوى الرئيسى

تطوير لقاح جديد لمكافحة مرض التهاب السحايا

06/14 00:39

13/6/2011

تطوير لقاح جديد لمكافحة مرض التهاب السحايا
تطوير لقاح جديد لمكافحة مرض التهاب السحايا

يُنتَظر أن يُزاح النقاب بنهاية العام الجاري عن ذلك اللقاح الجديد الذي سيشكل علاجاً فعالاً لمرض التهاب السحايا من النوع "ب" – الذي يعتبر أكبر سلالات المرض فتكاً، ولا توجد وسيلة حالياً للتحصن منه، ويودي بحياة الآلاف من الأطفال الرضع.

أسفرت التجارب التي أجريت على العقار الجديد، الذي أطلق عليه " 4CMenB"، عن نتائج مثيرة أظهرت تكون "استجابة مناعية قوية" لدى الآلاف من الأطفال الرضع في جميع أنحاء أوروبا. وتبين أن اللقاح الجديد وفَّر الحماية من 80 % من متغيرات المرض المختلفة. وقالت الجمعية الخيرية المعنية بمكافحة التهاب السحايا في المملكة المتحدة إن اللقاح قادر على إنقاذ آلاف الأرواح في المستقبل.

وقال ستيف دايمان، الرئيس التنفيذي للجمعية، إن النتائج مثيرة. ونقلت عنه في هذا السياق صحيفة التلغراف البريطانية، قوله " تعتبر تلك البيانات خطوة إيجابية للغاية في مساعي القضاء على التهاب السحايا من النوع ( ب )، الذي يعتبر أكثر أنواع المرض فتكاً في المملكة المتحدة. وهذا اللقاح هو الأول من نوعه ويمكنه إنقاذ آلاف الأرواح".

ويعتبر التهابا السحايا من النوع "ب" هو النوع الأكثر فتكاً في المملكة المتحدة، حيث يصيب أكثر من 1200 حالة، ويتسبب في وفاة 120 حالة. ويُترَك حوالي 250 من الأطفال الآخرين يعانون من مضاعفات خطيرة مدى الحياة مثل بتر الأطراف والعمى والصمم وتلف المخ، نتيجة الإصابة بالمرض. ورغم وجود بعض اللقاحات التي تستخدم في مكافحة بعض أشكال التهاب السحايا، إلا أن اللقاح الجديد – الذي طورته شركة نوفارتس – من المحتمل أن يُطرَح في الأسواق بحلول نهاية العام.

وعاود دايمان ليقول :" من المتوقع أن يُتَّخَذ القرار الخاص بترخيص اللقاح من جانب الوكالة الأوروبية للأدوية مع نهاية العام الجاري. ولا تزال هناك بعض التساؤلات التي يُنتَظر الإجابة عنها بشأن هذا اللقاح، ونأمل أن يكون القرار إيجابياً".

المصدر: موقع إيلاف

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل