المحتوى الرئيسى

رماد البركان الأريتري يعبر الغردقة وشرم الشيخ إلى السعودية دون تأثر الطيران بمصر

06/14 13:02

أكد فتح الله رفعت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية عدم تأثر حركة الطيران فى أى من المطارات الاقليمية ومطار القاهرة الدولى حتى الآن بسحابة الرماد البركانى الناتجة من ثورة بركان فى أريتريا ، وقال لـ"الدستور الأصلى" أن جميع المطارات اتخذت الاستعدادات اللازمة لمواجهة أية تطورات مع دخول سحابة الرماد مصر.

وكان بركان " دوبى " الواقع على مسافة 350 كيلو متر شمال العاصمة الأريترية ، أسمرة ، فى المنطقة جنوب البحر الأحمر قد ثار حول منتصف ليلة أول أمس الأحد بعد 150 عاما من خموله.. وأخذ ينفث رماده من فوهته مكونا سحابة بلغ إرتفاعها 13 كيلو متر ( نحو 42.6 ألف قدم ) فى الأجواء وفقا لما ذكره المركز الإستشارى للرماد البركانى فى فرنسا ، وهو واحد من 9 مراكز حول العالم ترصد حركة سحب الرماد البركانية وتتبع المنظمة الدولية للطيران المدنى " إيكاو " .

وقال مصدر مسئول فى هيئة الأرصاد الجوية لـ"الدستور الأصلى" أن سحابة رماد بركان "دوبى" دخلت مصر حوالى الساعة السادسة مساء أمس الإثنين عند الوادى الجديد بسرعة تزيد عن 100 كيلومتر/ ساعة وارتفاعها يتراوح بين 10 و 13 كيلومتر.

وأضاف المصدر أن السحابة كانت فى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء فوق الغردقة وشرم الشيخ ويتوقع إتجاهها نحو السعودية ، وأكد أنه لا تأثير للسحابة على السكان بسبب إرتفاعها لكن تأثيرها المحتمل هو على حركة الطائرات .. وأوضح المصدر أن السحابة لا زالت متصلة بفوهة البركان الذى لم يتوقف عن نفث رماده ولذلك لا يمكن تقدير حجمها أو متى تتبدد من الأجواء المصرية .

ويتمثل تأثير السحب البركانية فى إعاقة حركة الطيران حيث يتكون الرماد من ذرات تماثل شظايا زجاج دقيقة تدمر محركات الطائرات إذا لم تتجنبها .. وقد أدى ثوران بركان " إيافيول " فى أيسلندا فى أبريل العام الماضى إلى توقف شبه كامل للملاحة الجوية فى أوروبا لمدة شهر تقريبا وأدى ذلك إلى إلغاء أكثر من 100 ألف رحلة جوية وخسائر لشركات الطيران تزيد عن مليارى دولار . وقد ثار بركان أيسلندى آخر فى 20 مايو الماضى لكن يتوقع منه تأثير محدود .. إضافة إلى بركان " بيوهيو ـ كوردون " فى شيلى الذى إندلع ثورانه أوائل يونيو الحالى وأربك رماده رحلات الطيران فوق أستراليا ونيوزيلاندة فضلا عن إضطراب الرحلات الداخلية فى شيلى ولا زال تأثيره حتى الآن .

وانحصر تأثير رماد البركان الأريترى بالنسبة لمصر للطيران فى إضطراب رحلاتها الى السودان وأريتريا ، فضلا عن تغيير مسارات رحلاتها المتجهة الى بعض العواصم الأفريقية .

وتتوقع إسرائيل إمتداد السحابة البركانية إليها بعد مرورها فوق السعودية والعراق والأردن .. وفقا لصحيفة " يديعوت أحرنوت " صباح الثلاثاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل