المحتوى الرئيسى

الحصار الاسرائيلي على غزة رفع نسبة البطالة في القطاع الى اكثر من 45%

06/14 11:51

القدس (ا ف ب) - اكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان نسبة البطالة في قطاع غزة تجاوزت 45% وباتت احدى اعلى النسب في العالم، وذلك في تقرير نشرته الثلاثاء قبيل ايام من ذكرى مرور خمسة اعوام على فرض الحصار الاسرائيلي على القطاع.

واكدت الاونروا ان معدل البطالة في قطاع غزة في النصف الثاني من عام 2010 بلغ 45,2%. وعلى الرغم من انه افضل بقليل مقارنة بما كانت عليه نسبة البطالة في الفترة نفسها من عام 2009 حين وصلت الى 45,7% الا انها تمثل تفاقما للاوضاع مقارنة بالفصل الاول من 2010 الذي بلغ فيه معدل البطالة 42% بفضل ارتفاع نسبة العمالة نتيجة لازدهار مؤقت في حقل البناء.

وقالت الاونروا ان الارقام تشير الى ازمة مستمرة في غزة وهي جزء من الاثار المستمرة للحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

وقال المتحدث باسم الاونروا كريس غونيس "ان هذه الاتجاهات مقلقة" في اشارة الى ارقام واحصائيات البطالة التي تبين ان الاجور الحقيقية مستمرة في الانخفاض.

واضاف انه "من الصعب فهم منطق" الحصار الاسرائيلي، مشيرا ان هذا الحصار "يفقر عن عمد الكثيرين ويحكم على مئات الالاف من الاشخاص القادرين على الانتاج بحياة من الفقر المدقع".

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة عام 2006 بعد اختطاف مسلحين فلسطينيين الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على تخوم القطاع. وشددت الدولة العبرية الحصار بعدها بعام عندما سيطرت حماس على الحكم في القطاع.

وخففت اسرائيل من الحصار قليلا في تموز/يوليو 2010 نتيجة تعرضها لضغوط دولية اثر مقتل تسعة ناشطين اتراك خلال غارة اسرائيلية على اسطول سفن مساعدات كان متجها الى قطاع غزة.

وبينما تصر اسرائيل على ان الحصار ضروري لمنع حماس من نقل الاسلحة والاموال والناس من والى القطاع يقول غونيس ان ذلك لم يضعف حماس.

واكد المتحدث باسم الاونروا ان "بحثنا يشير الى انه منذ 2007 تمكنت حماس من زيادة العمالة في القطاع العام بنسبة الخمس تقريبا"، مشيرا الى فقدان وظائف في القطاع الخاص في الفترة نفسها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل