المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:الأمم المتحدة : الحصار الإسرائيلي رفع نسبة البطالة في قطاع غزة إلى أكثر من 45 %

06/14 02:14

بنايات الأونروا

ارتفاع البطالة شكل ضغطا كبيرا على الأمم المتحدة التي تساعد أكثر من مليون شخص في القطاع

أصدرت الأمم المتحدة تقييما قاتما عن الوضع الاقتصادي في قطاع غزة فقد ارتفعت نسبة البطالة بشكل حاد وانخفضت الأجور مع دخول الحصار الاسرائيلي للقطاع عامه الخامس.

وقال تقرير صادر عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" إن نسبة البطالة في قطاع غزة تجاوزت 45 في المائة حتى أًصبحت ضمن أعلى النسب في العالم.

وأكدت الاونروا أن معدل البطالة في قطاع غزة في النصف الثاني من عام 2010 بلغ 45.2 % مما يدل على تفاقم الأوضاع مقارنة بالنصف الأول من 2010 الذي بلغ فيه معدل البطالة 42 % بفضل ارتفاع نسبة العمالة نتيجة لازدهار مؤقت في مجال البناء.

وأشار التقرير إلى استمرار الأزمة الاقتصادية في غزة نتيجة للحصار الاسرائيلي المستمر المفروض على القطاع.

وقال المتحدث باسم الاونروا كريس غونيس "ان هذه الاتجاهات مقلقة" في إشارة إلى أرقام واحصائيات البطالة التي توضح أن الاجور الحقيقية مستمرة في الانخفاض.

وأضاف قائلا "من الصعب فهم منطق الحصار الاسرائيلي فهو يؤدي إلى فقر الكثيرين ويحكم على مئات الالاف من الاشخاص القادرين على الانتاج بحياة من الفقر المدقع".

وكانت إسرائيل قد فرضت حصارها على قطاع غزة منذ عام 2006 بعد اختطاف الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على يد ناشطين فلسطينيين وشددت إسرائيل الحصار بعدها بعام عندما سيطرت حماس على الحكم في القطاع.

وخففت إسرائيل من الحصار قليلا في يوليو / تموز الماضي نتيجة لضغوط دولية بعد مقتل تسعة ناشطين أتراك خلال غارة اسرائيلية على اسطول سفن مساعدات كان متجها إلى قطاع غزة.

وتصر إسرائيل على أن الحصار ضروري لمنع حماس من تهريب الأسلحة والأموال من وإلى القطاع ولكن هذا الحصار لم يضعف من قوة حماس حسبما يرى غونيس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل