المحتوى الرئيسى

تليجراف: أمريكا تستعد لتسليم قصور صدام

06/14 16:31

ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم الثلاثاء أن الجيش الأمريكى يعد حاليا لتسليم الحكومة العراقية عددا من القصور الفخمة التى كان يمتلكها الرئيس العراقى الراحل صدام حسين .

وقالت الصحيفة: " ان 9 قصور داخل مجمع يقع بجانب بحيرة ويضم اسقفا مصبوبة وصورة زيتية جدارية لصدام حسين وزنزانة سجن سابقة من بين تلك الممتلكات التى تم اخلاؤها من قبل القوات الأمريكية مع اقتراب الموعد النهائى للانسحاب من العراق فى الحادى والثلاثين من شهر ديسمبر القادم" .

ويوجد مقر الجيش الامريكى فى ذلك المجمع بالقرب من مطار بغداد الدولى منذ الغزو الأمريكي لبغداد فى 2003.

وكان صدام قد قام قبل الإطاحة به ببناء نحو 75 قصرا ومجمعات لشخصيات مهمة للغاية فى مختلف انحاء العراق تشمل قصر النصر على ايران الذى يحيى ذكرى الحرب فى الفترة من 1980-1988 والتى راح ضحيتها نصف مليون شخص وقصر الحرب على أمريكا لاحياء ذكرى حرب الخليج 1991 حين أخرج تحالفا دوليا قادته واشنطن من الكويت.

ويتعين على الحكومة العراقية حاليا معرفة ما ستفعله بتلك القصور فيما تخطط لتحويل احدى قصور المجمع فى مدينة البصرة الجنوبية الى متحف ، وقصر اخر بالقرب من المواقع الاثرية بمدينة بابل الى فندق .

واشارت الصحيفة الى ان بهاء المياح رئيس اللجنة العراقية بشأن مصير قصور صدام قام مؤخرا بجولة بمجمع النصر وهو يعتقد بأن المجمع يمكن تحويله الى مجمع رئاسى بالقرب من المطار يكون مناسبا لاستقبال الرؤساء وكبار المسئولين الاجانب عند

زيارة العراق بدلا من اغلاق الشوارع واتخاذ اجراءات امنية تصيب حركة المرور بالشلل داخل العراق .

وقالت الصحيفة ان احد القصور الرئيسية بمجمع النصر هو قصر ال فاو الذى اصبح بناؤه هواية صدام المعمارية الشخصية واجرى اكثر من 400 تعديل على الخطط الخاصة به وفقا لتاريخ المجمع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل