المحتوى الرئيسى

روسيا توافق على استئناف استيراد البطاطس المصرية

06/14 14:11

وافقت سلطات الحجر الزراعى الروسى على استئناف تصدير البطاطس المصرية إلى موسكو الموسم المقبل، بعد إلغاء الأخيرة قرارها بتعليق استيراد البطاطس من مصر.
وقال الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه تم الاتفاق على وضع قواعد لتصدير البطاطس المصرية إلى روسيا منها أن يتم التصدير من المناطق الخالية من العفن البني وفحصها قبل التصدير من خلال لجنة مشتركة من إدارة الحجر الزراعي المصري والروسي فى الموانئ المصرية.
وأضاف الوزير أنه سيتم إقرار هذه الضوابط والإجراءات خلال زيارة لجنة رسمية من الحجر الزراعي الروسي لمصر أوائل يوليو المقبل، تمهيدا لإقرارها وتوقيعها فى بروتوكول رسمى، مشيرا إلى أن مصر تستهدف الاستحواذ على حصة كبيرة من تصدير البطاطس في السوق الدولية تتجاوز حاجز الـ500 ألف طن العام المقبل.
وكان وفد مصرى رفيع المستوى برئاسة الدكتور علي سليمان رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي قد بدأ أول الأسبوع الحالى جولة مفاوضات مع الجانب الروسى في العاصمة الروسية موسكو لحل مشكلة توقف صادرات مصر من البطاطس إليها والتي بلغت كمياتها الموسم الحالي 240 ألف طن، بقيمة تتجاوز 690 مليون جنيه، وهو ما يعادل 4 أمثال ما استوردته روسيا فى الموسم التصديرى الماضى 2009 – 2010.


رابط دائم:

كلمات البحث:

روسيا| مصر| بطاطس

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل