المحتوى الرئيسى

خبير أمني مصري : إسرائيل لجأت لازدواج جنسية الجاسوس لتوريط دول أخرى

06/14 11:26

القاهرة : أكد الخبير الأمني اللواء سامح سيف اليزل أن الجاسوس الإسرائيلى فى مصر معترف بجواز السفر الذى يثبت هويته الإسرائيلية، موضحا أن أزدواج جنسيته تقليد بدأت تل أبيب تلجأ إليه لتوريط دول أوروبية معها.

وأوضح سيف اليزل، فى مداخلة تليفونية لبرنامج العاشرة مساء الأثنين، أن جواز السفر الإسرائيلى لا يمكن تزويره، وهو أمر متعارف عليه فى العالم، مؤكدا أن الجاسوس كان يعمل لصالح جهاز أمنى إسرائيلى وليس لأية دولة أخرى.

وأشار سيف اليزل إلى أن مصر خاطبت السفارة الإسرائيلية فى مصر بأن الجاسوس مواطن إسرائيلى، إلا أنها لم ترد أو توفر محامى له ليباشر التحقيق ويدافع عنه طبقا للمواثيق الدولية.

وشدد سيف اليزل على أنه ليس من سلطة أى دولة أن تعرقل التحقيق أو سير العدالة فى قضية الجاسوس.

وكشف اليزل أن كثير من الشباب الذين تعرفوا على الجاسوس الإسرائيلى من خلال الصور التى بثت له فى وسائل الإعلام وكانوا على صلة به ذهبوا تطوعا للادلاء بشهادتهم فى نيابة أمن الدولة العليا.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت الجاسوس الإسرائيلي ايلان جرابيل الاحد الماضي وصدر أمر بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التجسس لصالح اسرائيل و السعي لتجنيد عملاء ومراقبة أحداث الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في تطور قد يزيد توتر العلاقات مع اسرائيل .

وقال مصدر قضائي ان الرجل كان له نشاط في ميدان التحرير مركز الانتفاضة على الرئيس السابق حسني مبارك وذلك بعد تنحيه.

فى الوقت نفسه ذكرت ايرين والدة جرابيل أن ابنها طالب حقوق بالولايات المتحدة ويعمل لحساب جماعة سانت أندروز لخدمات اللاجئين وهي منظمة غير حكومية بالقاهرة بينما وصف دانيال جرابيل والد ايلان الاتهامات المصرية بانها "وهمية تماما " واضاف "انه متطوع في اطار دراساته وهو يحصل على درجات أكاديمية عن العمل الصيفي و تعين عليه البقاء في مصر ثلاثة اشهر ضمن العمل مع الوكالة الامريكية "

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل