المحتوى الرئيسى

"سلامة": مصر ستصبح المصدر الأول للطاقة المتجددة عالميا

06/14 19:11

أكد الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، أن العالم ينظر إلى مصر على أنها ستكون أكبر مصدر للطاقة المتجددة فى العالم، مشيرا إلى أن هناك مشروعا بالتعاون مع الاتحاد الأوربى والحكومة الإيطالية ومصر لإنتاج الكهرباء، من الطاقة الشمسية بتكلفة تصل إلى 23 مليون يورو.

جاء ذلك خلال توقيع 3 اتفاقيات بين مصر وإيطاليا ممثلة فى السفارة الإيطالية بالقاهرة فى مجال الفضاء والتعليم العالى، لإنشاء الجامعة المصرية الإيطالية التى سيتم افتتاحها بعد 3 سنوات.

قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء، إن مصر تنفذ استراتيجية وضعتها وزارة الكهرباء بالتعاون مع المؤسسات الأخرى، وتهدف إلى أن تعتمد مصر فى عام 2020، على إنتاج طاقتها بنسبة 20% من الطاقة الشمسية.

وقال ماجد جورج ووزير البيئة، إن استخدام الطاقة المتجددة يساعد على تقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن الصناعة.

وأعرب السفير الإيطالى كلاوديو باشيفيكو عن سعادته، بأن تكون إيطاليا الشريك للعمل فى مصر فى تلك المرحلة الجديدة، مؤكدا أن إيطاليا تدعم بقوة مصر بعد الثورة من خلال التعاون فى عدة مشروعات فى البحث العلمى والتعليم العالى والآثار.

وقال الدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن هذه الاتفاقيات ستدخل حيز التنفيذ مباشرة، وأن البحث العلمى بعد الثورة تغير وزادات ميزانيته بنسبة 40%، موضحا أن مدينة زويل ستقام على مساحة 217 فدانا، وفرتها الحكومة، وأن الثورة جعلت للباحثين الشباب دورا كبيرا، متمنيا زيادة هذا الدور، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن جوائز الأكاديمية والفائزين ببراءة الاختراع قبل نهاية الشهر الجارى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل