المحتوى الرئيسى

إيطاليا تخصص 22 مليون يورو لدعم البحث العلمي في مصر

06/14 16:57

أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، أن إيطاليا خصصت دعماً مالياً بقيمة 22 مليون يورو لدعم البحث العلمي بين مصر وايطاليا فى مجالات أبحاث الفضاء والزراعة والطب والآثار إلى جانب أبحاث توليد الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية والرياح.

كما عرض سلامة خلال الاحتفال بالعيد الثالث لليوم العلمي (المصري– الإيطالي)، الثلاثاء، مراحل تنفيذ الجامعة الإيطالية بمصر.

من جانبه، كشف الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، أن مصر لديها خطة لزيادة إنتاج الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 لتصل إلى 20% من إجمالي انتاج الطاقة، يتم توفير 12 % منها عبر طاقة الرياح، و8% من طاقتي المياه والشمس.

وأشار يونس إلى أن نسبة إنتاج مصر من الطاقة المتجددة تبلغ حاليا 10.1% من إجمالي إنتاج الطاقة، وخلال منتصف الشهر القادم سيتم إجراء التجارب على محطة جديدة للطاقة الشمسية، لافتاً إلى أن هناك مخطط لإنشاء 4 محطات أخرى للطاقات المتجددة.

وقال ماجد جورج، وزير البيئة، إن هناك مبادرة جديدة بين مصر وإيطاليا لتوليد الطاقة المتجددة لزيادة حجم توليد الكهرباء في مصر، وبدأت الوزارة بالفعل في تنفيذ استراتيجية جديدة لتوفير الكهرباء والوقود وزيادة فعالية الطاقة في مصر.

من ناحيته، أكد  كلاوديو باتشيفيكو، سفير إيطاليا بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع الحكومة المصرية، معرباً عن فخر بلاده بشراكتها مع مصر وذلك من خلال تعاون البلدين في كافة المجالات التي تخدم المجتمع المدني.

وأكد فينسنزو سكوتي نائب وزير الخارجية الإيطالي،  إلتزام بلاده بدفع عجلة التنمية في مصر خاصة في مرحلة التغيير التي وصفها بـ«العنيفة»، والتي تمر بها مصر حالياً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل