المحتوى الرئيسى

أخطاء فى نماذج تصحيح اللغة العربية

06/14 00:13

فجّر عماد عبدالله الشريف أحد مصححى الثانوية العامة مفاجأة من العيار الثقيل،عندما أكد أن هناك أخطاءً فى نماذج الإجابة لتصحيح الثانوية العامة فى مادة اللغة العربية بمرحلتيها الأولى والثانية.

واعتبر المصححون من معلمى المادة أن نموذجى الإجابة عن أسئلة المرحلتين يحتويان أخطاء منها، على سبيل المثال، إجابة سؤال فى "النحو" عن إعراب جواب الشرط بعد إقرانه بحرف الفاء، حيث يشير نموذج إجابة المرحلة الأولى من الثانوية إلى أن جواب الشرط يتم إعرابه فى محل جزم، فيما يرى المصححون أن هذه الجزئية مقررة على "3 ثانوى" وليس "2 ثانوى".

وقال الشريف إن سؤال الأدب فى ورقة اختبار المرحلة الأولى يحتوى على جزئية يطلب فيها واضع الامتحان من الطالب ذكر اثنتين من سمات الشعر فى العصر العباسى الثانى، وهو سؤال مفتوح، حسب المصحح، فى حين يحدد نموذج الإجابة سمتين فقط، وهو ما اعترض عليه مقدرو الدرجات.

وفى نموذج إجابة المادة للمرحلة الثانية، اعترض المصححون على إجابة سؤال "استخرج الوحدة العضوية من أبيات أحمد شوقى" الوارد فى "البلاغة"، حيث أكدوا أن الأبيات خالية فى الأصل من الوحدة العضوية، وهو نفس المنصوص عليه فى نموذج الإجابة، فى حين أتت إجابات الطلاب بعيدة عن ذلك، حيث حاولوا التوصل إلى وحدة عضوية داخل الأبيات، وابتكروا حلولاً ليست متطابقة مع النموذج.

من جهته، أكد جمال العربى أن اللجنة المشرفة على سير الامتحان أحالت اعتراضات المصححين لمكتب مستشار اللغة العربية لبحثها، وإقرار ما فيه مصلحة الطلاب، حتى وإن اضطرت الوزارة إلى إدخال تعديلات على نموذج إجابة المادة للمرحلتين.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل