المحتوى الرئيسى

شركات بريطانية تعرض إقامة 4 مشروعات مشتركة في مصر

06/14 09:01

القاهرة - أعلن طاهر الشريف، رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، أن شركات بريطانية عرضت إقامة 4 مشروعات كبرى في مصر بالتعاون مع شركات مصرية، وأنه يجري حاليا الاتفاق عليها.

مشيرا إلى أن تلك المشروعات تشمل التعاون في إنتاج سيارة مصرية محلية ومشروع للمستشفيات جاهزة الصنع ومشروع للطاقة الشمسية وآخر لتحويل المخلفات إلى طاقة.
وقال الشريف ـخلال منتدى الأعمال المصري- البريطاني الذي نظمته هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إن وفدا من رجال الأعمال البريطانيين يزور مصر حاليا بهدف إجراء دارسات جدوى لهذه المشروعات، والتأكد من استعداد السوق المصرية لاستقبالها.

وأضاف أن الوفد البريطاني قدم عرضا للمشروعات الأربعة وتفاصيل العمل بها، مؤكدا أنها ستفتح المجال أمام العديد من فرص العمل في مصر، خاصة فيما يتعلق بمشروعات الطاقة الشمسية وتحويل المخلفات إلى طاقة، والتي ستساهم في حل مشكلة المخلفات في مصر وتحقيق أفضل استفادة منها، ومشيرا إلى أن الوفد أكد رغبته القوية في البدء بهذه المشروعات على وجه السرعة.

وأوضح الشريف أن غرفة التجارة المصرية البريطانية تسعى حاليا لتأسيس مركز مصري تجاري في لندن ليكون نافذة لعرض المنتجات المصرية المختلفة، منها منتجات السيراميك والمنسوجات ومواد البناء وغيرها لفتح فرص للتعريف بالمنتجات المصرية وزيادة الصادرات الوطنية إلى بريطانيا.

وأشار رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا يصل إلى 2 مليار استرليني منها 800 مليون صادرات مصرية معظمها في الخضروات والمحولات الكهربائية.

وقال إن بريطانيا تحظى بالترتيب الأول في قائمة الاستثمارات الأجنبية في مصر، لافتا إلى أن نحو 60 % من هذه الاستثمارات يتركز في قطاع الغاز والبترول، خاصة بعد توسع شركة بريتش بتروليم في مشروعات غاز جديدة بمصر باستثمارات تصل إلى 11 مليار دولار.

ولفت إلى أن الشراكة مع "بريتش بتروليم" لا تقوم على أساس اقتسام الربح مع الحكومة المصرية، ولكن أن يقوم الجانب المصري بشراء المنتج بسعر التكلفة ليبيعه بعد ذلك بالسعر العالمي.

وأكد طاهر الشريف رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية أن زيارة الوفد البريطاني لمصر تمثل تأكيدا للثقة في الاقتصاد المصري بعد الثورة العظيمة التي قام بها المصريون وتحظى باحترام وتقدير بريطاني كبير على المستوى الرسمي والمحلي.

وأشار إلى أن الوفد يسعى خلال زيارته لمصر لحل مشكلة لإحدى الشركات البريطانية في مجال البناء والتشييد، والتي كانت لها مشكلة مع الحكومة المصرية السابقة بسبب عدم تسديد بعض المستحقات، مما أدى لانسحاب الشركة ونعمل الآن على حل هذه المشكله لعودة هذه الشركة للعمل في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل