المحتوى الرئيسى

«أنا دفعت رشوة».. موقع صيني لمكافحة الفساد

06/14 15:42

يحاكي متصفحو الإنترنت في الصين حملة هندية لمكافحة الفساد بإطلاق مواقع يمكن للمواطنين أن يعترفوا من خلالها بالتفصيل الممل أحيانا بتقديم رشاوى لمسؤولين.

وذكرت صحيفة «ون وي بو»في هونج كونج، الاثنين، أن هناك عددا من مواقع الاعتراف بدفع رشاوى -مستلهم من موقع هندي أطلق عليه «دفعت رشوة» ipaidabribe.com- ظهرت على ساحة الإنترنت ومنها موقع صيني بنفس المسمي «دفعت رشوة»  ibribery.com الذي كتب في صفحته الرئيسية باللغة الصينية «توقفوا عن جني مكاسب غير مشروعة وعززوا فرصا متساوية للمنافسة وأعيدوا لنا حلم الصين التي تسودها العدالة. أرجوكم اكشفوا النقاب عن خبراتكم في دفع رشى بحيث لا يجد الاختلاس والفساد مكانا للاختباء».

وتحتل الهند مرتبة أدنى من الصين في مسح منظمة الشفافية الدولية لعام 2010 الذي يصنف الدول حسب درجة تفشي الفساد وجاءت الصين في المركز 78 من بين 178 دولة ومنطقة شملها المسح وجاءت الهند في المرتبة 87. ولكن الروايات التي نشرت على مواقع جديدة لمكافحة الرشاوى في الصين تشير لوجود مدعاة لشكوى المواطنين. ويتعهد الحزب الشيوعي الصيني بالقضاء على الفساد بشكل مستمر ولكن الطابور الطويل من المسؤولين المدانين يشهد أيضا بشيوع الرشاوى والإثراء بطرق غير مشروعة.

وتشمل روايات أخرى على المواقع دفع رشاوى للحصول على تصاريح بيع أدوية ودفع أموال وتقديم سجائر لاجتياز اختبارات القيادة وتقديم أموال في «أظرف حمراء» للأطباء لضمان حسن معاملة النساء الحوامل.

وفي رسالة إلى موقع «دفعت رشوة» كتب معلم «لا خيار آخر سوى دفع رشوة» وذكر أنه دفعها لمسؤولين في التعليم من أجل الحصول على مناصب وترقيات. وكتب «في كل مرة تفترض بسذاجة أن بوسعك أن تنجز أمرا من خلال الإجراءات المعتادة.. والنتيجة أنك تجد أن لا شيء يحدث دون دفع مال لتسوية أمورك معهم». ويوجد في الصين أكبر عدد من متصفحي الإنترنت في العالم ويتجاوز عددهم 450 مليونا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل