المحتوى الرئيسى

مواجهات بين كتائب القذافي والثوار والقذافي يلعب الشطرنج

06/14 09:42

طرابلس: تستمر المواجهات بين الكتائب الأمنية التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي والثوار حول بلدتي مصراتة التي تسيطر عليها قوات المعارضة والبريقة الخاضعة للقوات الحكومية شرق مصراتة، فيما عرض التليفزيون الليبي القذافي مبتسما وهو يلعب الشطرنج.

وفي الجبل الغربي، شن الثوار بمدينة الزنتان هجوما من ثلاثة محاور على كتائب القذافي المتمركزة في منطقتي الرياينة وزاوية الباقول.

وقال متحدث باسم المعارضة الليبية ان تسعة اشخاص قتلوا الاحد عندما قصفت قوات موالية للقذافي بلدة الزنتان بالمدفعية والصواريخ.

واضاف المتحدث ويدعى عبد الرحمن من الزنتان أصيب أكثر من 40 اخرين، واصفا الهجوم بانه الأعنف منذ عدة أسابيع.

وواصل الثوار لليوم الثاني على التوالي قتالهم العنيف لكتائب القذافي الأمنية في مدينة الزاوية، التي توجد فيها مصفاة كبيرة للنفط، مقتربين أكثر فأكثر من العاصمة طرابلس وبحسب الثوار فانهم يسيطرون على مناطق ساحلية من الطريق الرابطة بين تونس والعاصمة.

من جانبه أعلن حلف الأطلسي أنه يتخذ التدابير الضرورية لحماية المدنيين، على طول الساحل الشمالي الغربي لليبيا، حيث يرفض ليبيون نظام القذافي.

وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية بشأن الوضع في ليبيا ، أكد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الجامعة ستشارك في الجلسة التي سوف تعقد في مجلس الأمن الدولي الأربعاء لتقييم قرار فرض حظر جوي على ليبيا، موضحا أن هذه الجلسة سوف تقيم ما نتجت عنه الاجتماعات الكثيرة التي عقدت في الأسابيع القليلة الماضية.

وأكد موسى أن هذا التقييم مبنى على حرص الجامعة على الحفاظ على سيادة ليبيا وعدم تقسيمها وعلى ضرورة التحرك سريعا نحو حل سياسي بدءا بوقف اطلاق النار تحت رقابة دولية فعالة ووقف كل الأعمال العسكرية والاتفاق على مرحلة انتقالية.

وأوضح موسى أن هناك دائما أفقا للحل السياسي بدلا من استخدام العنف ضد المواطنين الليبين وهذا هو ما اتفقت عليه جميع المنظمات الدولية وهى الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

الى ذلك جمعت مباراة للشطرنج بين معمر القذافي في طرابلس ورئيس الاتحاد الدولي لهذه اللعبة الروسي كيرسان ايليو ميجينوف.

وجرت المباراة الاحد حسب التليفزيون الليبي، بحضور محمد القذافي الابن الأكبر للعقيد الليبي، الذي يرأس اللجنة الأولمبية الليبية ويدير قطاع الاتصالات في ليبيا.

وفي مقابلة مع إذاعة "كومرسانت إف إم" الروسية قال رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج إن اجتماعه مع القذافي لم يجر في حصن بل في أحد المباني الإدارية في العاصمة الليبية.

وكان أيليومغينوف أخبر وكالة "إنترفاكس" الروسية من طرابلس حيث يقوم بزيارة رسمية بصفته رئيسا للاتحاد أن القذافي أكد له أنه لا يعتزم مغادرة البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل