المحتوى الرئيسى

إعلان الحكومة الفلسطينية الجديدة الثلاثاء المقبل من القاهرة

06/14 21:45

كتب- أحمد سبيع:

اتفقت كلٌّ من حركتي حماس وفتح على عقد لقاء نهائي يوم الثلاثاء المقبل بحضور كلٍّ من: خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس؛ للتباحث النهائي حول تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

 

وجاء هذا الاجتماع بعد اتصالات جرت من كلا الوفدين بين مشعل وأبو مازن حول تسمية رئيس الحكومة القادمة، بعد إصرار حماس على رفض سلام فياض كرئيس للحكومة أو أحد المشاركين فيها.

 

من جانبه، أكد د. موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي، أن الجانبين توصلا إلى حلٍّ لمعظم القضايا العالقة، وأنهم ماضون بالفعل لإنهاء ملف الانقسام، مؤكدًا أن هناك أسماء تمَّ تداولها وتمَّ الاتفاق بشكل كبير على ملامح الحكومة الجديدة.

 

وفي تعقيبه على المفاوضات أكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس أنه تمَّ التباحث في ملف المعتقلين، وطرح الجانبان رؤيتهم لحلِّ هذا الملف، موضحًا أن حماس أكدت أن حلَّ هذا الملف سيدعم فرص المصالحة بشكل كبير، وهو نفس ما ذهب إليه الوسيط المصري، وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة قال الرشق: إن الجانبين اتفقا على عدد من الأسماء، وعلى ملامح الحكومة القادمة بشكل كبير، وتمَّ تأجيل الإعلان عنها للقاء المرتقب بين خالد مشعل وأبو مازن.

 

وفيما يتعلق بطرح اسم سلام فياض من قبل حركة فتح وتحفظ حماس عليه قال الرشق: إنه من غير المعقول أن نختذل الشعب الفلسطيني في اسم واحد أو شخصية واحدة في الوقت الذي يتمتع فيه الشعب الفلسطيني بالكثير من الشخصيات التي تحظى بتوافق جميع الأطياف.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل