المحتوى الرئيسى

إعلان الحكومة الفلسطينية الأسبوع المقبل

06/14 19:47


اتفقت حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والتحرير الوطني الفلسطيني (فتح) على الإعلان عن تشكيل الحكومة الفلسطينية المؤقتة الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

وقد استضافت القاهرة اليوم الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات بين فتح وحماس لاستكمال مناقشة سبل إنهاء الانقسام وفق اتفاق المصالحة الذي وقعتاه بالقاهرة في مايو/أيار الماضي.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها إلى حوار القاهرة عزام الأحمد إن وفدي الحركتين اتفقا على أن يعقد لقاء يوم الثلاثاء المقبل بين مشعل وعباس –الذي يتزعم حركة فتح- من أجل وضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة الحكومة.

وأضاف الأحمد في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحركتين اتفقتا على أن يكون لقاء الثلاثاء هو الأخير في ترتيبات تشكيل الحكومة.

عباس سيلتقي مشعل الأسبوع القادم لاستكمال ترتيبات تشكيل الحكومة (الأوروبية-أرشيف)

جدل بشأن فياض
وأفاد مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد بأنه تم استبعاد رئيس حكومة تصريف الأعمال في الضفة الغربية سلام فياض من إمكانية رئاسة الحكومة المقبلة.

ودار جدل بين الحركتين بشأن الشخصية المرشحة لرئاسة حكومة الوفاق الوطني, حيث ترفض حركة حماس تكليف فياض الذي رشحته اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقبيل انطلاق اجتماع القاهرة أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق أن لدى حركته كل الإرادة والإصرار على إتمام تطبيق اتفاق المصالحة.

وقال الرشق إن اللقاء سيبحث ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية لإنهائه حسب ما تم الاتفاق عليه، معتبرا أن استمرار هذا الملف يلبد الغيوم على المصالحة ويؤثر سلبا عليها.

وعن تشكيل الحكومة، أعرب الرشق عن أمل الحركة في إنجاز هذا الملف اليوم بدون عراقيل، وتحديد رئيس الحكومة والوزراء بالتوافق والرضا الكامل بين الطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل