المحتوى الرئيسى

صباح الياسمين

06/13 23:18

ثراء شخصية تحية كاريوكا بالتنوع الفني والسياسي أفسح المجال لتقديم اكثر من عمل‏,‏ سواء كان سيرة ذاتية كما في مسلسل‏(‏ كاريوكا‏)‏ أو شخصياتها الدرامية مثل‏(‏ سمارة‏)..‏

لكن استوقفني ما قالته غادة عبدالرازق( سمارة) بشرائها مجموعة فساتين رقص محتشمة من لندن لتتوافق مع الشريعة الاسلامية, وكانت وفاء عامر قد اتخذت عهدا مماثلا في أدائها لـ( كاريوكا) تماشيا مع شهر رمضان الكريم.

لم نسمع من قبل عن الرقص الشرقي علي الطريقة الاسلامية, إنها طريقة ساذجة لمغازلة التيار الديني.. يا سيدتي انت لا تقدمين شخصية' رابعة العدوية' وإنما تجسدين شخصية أهم راقصة شرقية في القرن العشرين, وقد اختزلتيها في بدلة الرقص, وهي التي قال عنها المفكر الفلسطيني ادوارد سعيد: إن تحية كاريوكا مثل أم كلثوم, تحتل موقع الرمز المرموق في الثقافة الوطنية المصرية, أنها أكبر من مجرد راقصة شرقية! فقد كان لها نشاط سياسي وساهمت في إخفاء أنور السادات مع الفدائيين, واعتقلت في عهد جمال عبدالناصر ابان زواجها من مصطفي كمال صدقي الضابط بسلاح الفرسان, ولم تمنعها شيخوختها من قيادة الاعتراضات لوقف القانون103 الخاص بمخاصمة الفنانين مع نقاباتهم. الملفت أننا لم نسمع كلمة' مراعاة الشهر الكريم' عند عرض مسلسل' زهرة' التي بالغت في استعراض أنوثتها.. ولكنها لغة العصر.. القفز علي الموجة السائدة للتقرب الي التيار الأعلي صوتا والذي يشيع أن مقدرات مصر أصبحت في متناول يديه.. ولن اتعجب إذا قالت غادة عبدالرازق: حفاظا علي السلم الاجتماعي سأقدم رقصة' الوحدة الوطنية'.. فكل يرقص علي ليلاه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل