المحتوى الرئيسى

مرمرة تستعد لرحلة جديدة لغزة

06/13 23:15

عدي جوني-إسطنبول

يتواصل العمل في ميناء خليج إسطنبول لإعادة ترميم وتأهيل السفينة مرمرة استعدادا للمشاركة في القافلة الثانية من أسطول الحرية، لكسر الحصار على قطاع غزة.

وفي زيارة للسفينة في موقع رسوها لاحظت ورشات العمل على متن السفينة تواصل إصلاح وتجديد العديد من أجزائها التي لحقت بها أضرار جراء العدوان الإسرائيلي عليها العام الماضي.

وأثناء الجولة بدا واضحا وجود بقايا لآثار العدوان الإسرائيلي منها علامات الطلقات النارية على بعض الأماكن، فضلا عن بقايا ومخلفات تركها الإسرائيليون في إحدى القاعات، وهي عبارة عن لفافة كبيرة من النايلون الأبيض عليها نجمة داود.

الأضرار
وأكد رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية غير الحكومية بولنت يلدريم أن حجم الأضرار كان كبيرا جدا وبلغت تكلفته حتى الآن 700 ألف يورو.

كما أكد أن الاستعدادت تسير على قدم وساق بخصوص مشاركة مرمرة إما في القافلة الثانية من أسطول الحرية التي ستنطلق نهاية الشهر الجاري أو في القافلة الثالثة التي ستبحر إلى غزة في وقت ما بين ستبمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2011.
 
وأضاف -في مقابلة مع الجزيرة نت بمكتبه في إسطنبول- أن التجديدات وعمليات الإصلاح شملت المقاعد والأثاث والمحركات التي سيتم اختبارها في الأيام المقبلة للوقوف على جاهزيتها في القافلة الثانية من أسطول الحرية التي سيقودها التحالف الأوروبي لكسر الحصار على غزة هذه المرة وليس الجانب التركي. 

ضغوط

وأوضح "كما هو معروف الولايات المتحدة هي من تحمي إسرائيل وبالتالي تحولت السفينة مرمرة إلى حالة خارقة للعادة. وفي الحقيقة الحكومة التركية لا ترغب ولا تستطيع أن تطلب منا وقف الرحلة ولم تفعل هذا بتاتا".

وأشار إلى أن تأجيل الرحلة الأولى-التي كانت يفترض أن تنطلق في 3 يونيو/حزيران الجاري- كان بسبب رغبة الهيئة بعدم إقحام السفينة مرمرة في سجال سياسي فضلا عن أن عمليات الإصلاح لم تكن قد استكملت بعد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل