المحتوى الرئيسى

خسوف نادر للقمر فى 5 قارات الأربعاء.. و«البحوث الفلكية»: لا يمثل خطورة على العين

06/13 22:58

تشهد مصر والمنطقة العربية  «الأربعاء»، خسوفاً للقمر يستمر فى صورته الكلية لمدة 100 دقيقة، و12 ثانية، حيث يختفى قرص القمر كاملاً عند ذروة الخسوف الكلى فى ظل الأرض بنسبة 170%.

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى بيان صحفى الاثنين ، إن ظاهرة الخسوف تستغرق منذ دخول القمر منطقة ظل الأرض ثم خروجه منها ثلاث ساعات و39 دقيقة و17 ثانية، مشيراً إلى أن مراحل الخسوف تستغرق - منذ أن يقترن القمر بشبه ظل الأرض، ثم دخول منطقة ظل الأرض، ثم منطقة شبه الظل مرة أخرى وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهى الخسوف تماماً - 5 ساعات و36 دقيقة تقريباً.

وأضاف: «إن هذا الخسوف يعد نادراً نظراً للمدة التى يستغرقها فى حالته الكلية التى تستمر لمدة تزيد على 100 دقيقة، فى حين أن أقصى مدة يمكن أن يستغرقها الخسوف الكلى تبلغ 110 دقائق تقريباً»، مشيراً إلى أن النظر إلى الخسوف لا يمثل أى خطورة على العين، بخلاف الكسوف الذى ينبغى النظر إليه بواسطة نظارات خاصة.

وأوضح «عودة» أن الخسوف القمرى يمكن رؤيته فى كل من أمريكا، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا»، حيث سيشاهد الخسوف بشكل كامل فى أواسط آسيا وغربها وشرق أوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، بينما ستشاهد باقى مناطق العالم خسوفاً جزئياً وبنسب متفاوتة باستثناء أمريكا الشمالية التى لن تشهد الخسوف وذلك لعدم وجود القمر فوق الأفق.

من جانبه، أكد الدكتور محمد سليمان، أستاذ الفيزياء الشمسية بمعهد البحوث الفلكية، أن الخسوف فى مصر سيكون جزئياً وليس كلياً، منوهاً بأن الظاهرة ستتكرر فى ديسمبر المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل