المحتوى الرئيسى

> الترابي في القاهرة أوائل يوليو

06/13 21:03

كشف المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي السوداني المحجوب عبد السلام أن المعارض الشهير حسن الترابي رئيس حزب المؤتمر الشعبي والقيادي في صفوف الحركة الإسلامية سيزور مصر أوائل شهر يوليو المقبل ضمن جولة خارجية يقوم بها في المنطقة.

زيارة الترابي للقاهرة تأتي بعد 30 عاما منع خلالها من دخول مصر، وكانت جماعة الاخوان أول المرحبين بها واعتبرتها من نتائج ثورة 25 يناير باعتبار أن نظام مبارك كان يضع الترابي ضمن قوائم المحظور دخولهم، ورغم ذلك تحمل تلك الجولة علامات استفهام حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الترابي في الفترة المقبلة في ظل تواجد كثير من مريديه في مصر وتونس وكثير من الدول العربية والإسلامية.

واستقبل مرشد الإخوان محمد بديع وفد حزب المؤتمر الشعبي برئاسة الناطق الرسمي المحجوب عبدالسلام و رحب بزيارة الترابي وهو ما يعكس تبايناً في موقف جماعة الإخوان بشأن الملف السوداني لأنها بذلك عبرت عن دعمها لأكثر المعارضين لنظام الرئيس البشير ، وفي وقت اعلنت فيه الجماعة قبول دعوة مستشار البشير مصطفي عثمان اسماعيل بزيارة المرشد للسودان قريبا.

يأتي الترابي الي القاهرة وهو يعول علي رصيده لدي الحركة الإسلامية بمصر وخاصة جماعة الاخوان بحكم امتداده الفكري مع الجماعة، وهو نفس الشيء الذي ينطبق علي باقي الدول التي يعتزم ان يزورها، لكن التحدي الاهم هو جدوي تلك التحركات خاصة وأن نظام الرئيس البشير ينتمي للحركة الإسلامية ونفس النهج الفكري. الترابي شارك الرئيس البشير في أولي سنوات حكم ثورة الانقاذ لكنهما اختلفا في النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي وانشق ليؤسس حزب المؤتمر الشعبي.. واعتقل نحو 6 مرات بتهم محاولة الانقلاب علي الحكم ودعم متمردي دارفور أو مساندة المحكمة الجنائية الدولية، ورغم انه يحظي بتعاطف بعض دوائر المعارضة حاليا الا ان المعارضة في الخرطوم ثبت من خلال المواجهات السياسية والانتخابية في السنوات الأخيرة ضعف تواجدها في الشارع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل