المحتوى الرئيسى

مصر تقول لايران أمن دول الخليج خط أحمر

06/13 21:14

القاهرة (رويترز) - قال وزير الخارجية المصري نبيل العربي يوم الاثنين انه طلب من ايران ألا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربية مشددا على أن مصر تعتبر أمن تلك الدول "خطا أحمر".

وزاد التوتر بين ايران ودول مجلس التعاون الخليجي الست وهي السعودية وقطر والكويت والامارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان بعد اعتراض ايران على ارسال قوات سعودية وشرطة اماراتية الى البحرين في مارس اذار للمساعدة في انهاء انتفاضة للاغلبية الشيعية.

كما زاد التوتر بين الجانبين بسبب اتهامات لايران بالتجسس على أكثر من دولة خليجية.

وقال العربي في مقابلة مع قناة العربية الفضائية انه اتصل بوزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي وتحدث معه "بكل صراحة وبوضوح (في شأن) أن مصر لا تقبل أي تدخل من أي دولة في الشؤون الخاصة بدولة أخرى."

وأضاف "بالنسبة لمصر أمن الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر والعبارة التي استخدمها (في هذا الشأن هي) خط أحمر."

وكانت ايران طلبت من مجلس الامن التابع للامم المتحدة حماية النشطاء الشيعة في البحرين قائلة ان القمع في البحرين يمكن أن يهز استقرار المنطقة.

وفي أبريل نيسان أدان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي بشدة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للبحرين قائلين انه انتهاك للمواثيق الدولية.

وقطعت العلاقات بين مصر وايران عام 1979 بعد قيام الثورة الاسلامية الايرانية وكذلك توقيع معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية في نفس العام.

لكن العلاقات تتحسن منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير شباط. وأثار تحسن العلاقات قلق دول الخليج العربية التي اعتمدت على مساندة مصر خلال حكم مبارك في المواجهة الدبلوماسية مع ايران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل