المحتوى الرئيسى

''التهكم''.. شعار الشبكات الاجتماعية في قضية الجاسوس الإسرائيلي

06/13 19:45

كتب- محمود حسونة:


سيطرت قضية القبض على الجاسوس الإسرائيلي '' إيلان تشايم '' على مناقشات مواقع التواصل الجماعية '' فيس بوك – تويتر '' بشكل يزيد من تهكم المدونين على هذه القضية الغريبة والتي ظهرت مؤخرا على الساحة في مصر، وتعد هذه هي رابع قضية تجسس ضبطت منذ ثورة 25 يناير، كما أنها خامس عملية تجسس تكشفها المخابرات المصرية خلال أربعة أشهر فقط.

'' ايلان تشايم '' كان ضابطاً في الجيش الإسرائيلي فى حرب لبنان والتي أصيب خلالها، وترددت انباء حول انه تم دفعه إلى داخل مصر وتكليفه بتجنيد بعض الأشخاص لتوفيرها للجانب الإسرائيلي من خلال نشاطه في التجسس ومحاولة جمع المعلومات والبيانات ورصد أحداث ثورة 25 يناير والتواجد في أماكن التظاهرات وتحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغبٍ تمس النظام العام والوقيعة بين الجيش والشعب.

فيما عقب الاعلام الاسرائيلى ساخرا مما ينشر في الاعلام المصرى عن '' ايلان تشايم '' قائلاً'' ‎''كيف نبعث جاسوسا لمصر وجريدة هآرتس الاسرائيلية نشرت صورته ومقال عنه بعد اصابته في حرب 2006 بعد اشتباك في قرية الطيبة اللبنانية مع حزب الله''.

وانتشرت تصريحات لشخص يدعى انه صديق للجاسوس الاسرائيلي خلال حرب لبنان الثانية والذى يصفه بأنه '' طيب القلب ويحب الثورات الشعبية ''كما يصف اعتقاله بـ''الاستفزاز المصري''.

ومن الواضح ايضا ان روح السخرية التي اتخذها الاعلام الاسرائيلى تجاه الموقف في مصر انتقلت الى الشباب المصرى على مواقع التواصل الاجتماعي حول '' ايلان تشايم '' الذى اصبح  حديث الساعة في الفترة الاخيرة حيث وصف على محمد هذا الموضوع بانه اشبه '' بأفلام وديع '' .

ويرى ابراهيم محمد ان  كل هذه تعتبر افلام هابطه وتساءل مندهشا لماذا ارسلت اسرائيل جاسوس ليجمع معلومات عن الثورة في ظل توافر كافة المعلومات عن ثورة 25 يناير عبر الفضائيات .

و قال مصطفى محمد انه بعد سقوط فيلم جمعة الوقيعة بين الجيش والشعب ''جمعة الغضب الثانية سابقا'' فانتظروا قريبا بالأسواق جمعة الجواسيس يوم وقريبا جدا المزيد من الافلام العسكرية التي تتحدي الملل.

فيما طالب احمد عاصم الكنيست الاسرائيلى بضرورة محاسبة الموساد اذا ثبت انه ارسل جاسوس لمصر بتهمة اهدار المال العام.

وعلق سيد محمد قائلاً '' الذ حاجة ان عنده صفحة على الفيس بوك  ووضع صوره عليها... زيه زينا...يبقى انا جاسوس'' واضاف ''اخر الانباء عاجل : تدهور حالة الجاسوس النفسية .. وانباء عن نقله لمستشفى شرم الشيخ لتلقي العلاج''.

وعلى موقع التواصل تويتر انتشرت تعليقات تتهكم على قرار الكشف على الجاسوس الاسرائيلى حيث تغنى محمد يوسف بالموضوع قائلاً '' جاسوسة راحت تقابل جاسوسة.. ملقتهاش جاسوسة يا عيني, لقطها مجلس يا عيني يا ليل '' .

فيما قالت هند رافت انه في اولى رد فعل لرافت الهجان الجاسوس المصرى المعروف بعد ما قرأ خبر القبض على الجاسوس الاسرائيلى تنهد رافت تنهيدة طويلة وهو يرى بروفايل الجاسوس على الفيس بوك قائلاً '' المهنة لمت يا جدعان ''.

وطالب عمر طنطاوي بضرورة القبض على الواد مهند لانه جاسوس لتركيا، وان هذا القرار سيجد ترحيبا من قبل رجال مصر .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل