المحتوى الرئيسى

واضعو امتحان الإنجليزية: الأسئلة جاءت لتقييم قدرة الطلاب على الفهم

06/13 18:57

أوضح التقرير الفنى للجنة واضعى أسئلة امتحانات الثانوية العامة، أن أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانية، والذى وردت شكاوى من صعوبته، جاء بهدف مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب من أجل تقييم قدراتهم تقييماً حقيقياً يرتكز على الفهم وأعمال الفكر ولا يرتكز على الحفظ.

واعتبر التقرير، الذى صدر عن اللجنة ظهر اليوم، أن الامتحان خلا من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والمطبعية وورد من المنهج المقرر وبعيداً عن وحدات وأجزاء قد حذفت هذا العام من الكتاب المدرسى.

وفيما يلى نص تقرير واضعى امتحان اللغة الإنجليزية:

1- السؤال الأول:

يطلب من الطالب كتابة الاستجابة المناسبة لعدد 4 أربعة مواقف حياتية وجميعها مناسبة لجميع المستويات الطلاب.

2- السؤال الثانى:

يطلب من الطالب الإجابة على حوارين قصيرين من خلال جدول مكون من 4 نقاط لكل حوار وهى لمكان المتحدث الأول والمتحدث الثانى والوظيفة اللغوية للحوار.

3- السؤال الثالث:

يتكون السؤال من 16 ستة عشر جملة يختبر الطالب فى المفردات اللغوية (8 ثمانى جمل) والتركيبات الغوية (8 ثمانى جمل) بأسلوب اختيار من متعدد ـ المتعدد يحتوى على 4 اختيارات لكل جملة بها اختيار واحد صحيح فقط ولا يوجد أى لبس فى هذا السؤال ومناسب لجميع المستويات فى تلك المرحلة وفى خلال المنهج المقرر.

السؤال الرابع:

يتكون هذا السؤال من عدد 6 ستة أسئلة بكل منها خطأ واحد فقط ويطلب من الطالب تحديد هذا الخطأ وإعادة صياغة الجملة الصحيحة وجميع تلك الأسئلة (الجمل) واردة طبقاً لما ورد بالكتاب المقرر وبكراسة التدريبات.

السؤال الخامس والسادس:

محتويات هذين السؤالين عدد 2 قطعة فهم، مطلوب من الطالب قراءتها وفهمها قبل الإجابة على الأسئلة الواردة بعد كل قطعة وعدد الأسئلة (5) خمسة لكل قطعة منها 3 ثلاث أسئلة (A) تكتب إجابتها كاملة + 2 سؤالين (B) اختيار من متعدد يختار الطالب إجابة واحد صحيحة فقط من أربع 4 أجابت لكل سؤال ولا توجد صعوبة تعوق الفهم، حيث إنها من اللغة المقررة لدى طلاب تلك المرحلة.

السؤال السابع

وهو السؤال الخاص بالرواية المقررة على طلاب المرحلة الثانية "The mask of gold"، والسؤال عبارة عن 3 أجزاء "A, B, C) الجزء الأول يطلب من الطالب الإجابة عن سؤال بأسلوبه بما يتوافق مع أحداث الرواية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل