المحتوى الرئيسى

التحقيقات:ضابط الموساد دخل مصر بتأشيرة مزورة..ووالده:ابنى وصل مع وفد محامين

06/13 18:54

تواصل نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها مع ضابط الموساد الإسرائيلي إيلان تشايم المتهم بالتجسس لحساب الموساد الإسرائيلي حيث واجهت النيابة خلال التحقيقات التي يشرف عليها المستشار طاهر الخولي المحامي العام بنيابات أمن الدولة أن المتهم دخل مصر بتأشيرة مزورة صادرة من إحدى الدول الأوروبية وأن المهام الموكلة إليه كانت التواجد في المناطق التي يتواجد بها مؤيدو الرئيس السابق وقياس ردود افعال المصريين تجاه المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة.

وواجهت النيابة المتهم بما ورد خلال التحريات التي تم جمعها والأجهزة التي عثر عليها بحوزته وداخل الفندق الذي كان يسكن به وسط القاهرة وتبين من التحقيقات أن المتهم كان موكلا اليه مهمة مراقبة الحدود المصرية الفلسطينية عقب اتفاق المصالحة بين حركتي  فتح وحماس وكذلك قياس ردود أفعال المصريين المتواجدين بالقرب من محافظات سيناء وتحديدا مدينة العريش علي قرار المصالحة بالاضافة الي مراقبة خطوط الغاز
المصري لإسرائيل.

وأفادت التحقيقات ايضا أن المتهم كان يراقب المنطقة الحدودية بين مصر وفلسطين لمعرفة ما اذا كانت عمليات التهريب تتم من عدمه.

وأوضحت التحقيقات أن فحص الأجهزة التي عثر عليها مع المتهم أثبت أنه يتعاون مع شبكة من المراسلين في مناطق متعددة خارج مصر ويرجح أنهم كانو في استقباله عند قدومه الي مصر قبل عدة اشهر.

من ناحيته قال دانييل جربل والد الجاسوس الاسرائيلي في تصريحات لصحيفة يديعوت احرونوت العبرية أن ابنه ايلان وصل للقاهرة في وفد لمعهد المحاماة الذي يدرس به ، موضحا أن كل القصص المصرية عن عمالة ابنه للموساد غير حقيقية ، مشيرا الى ان ابنه لم يتم ارساله للقاهرة لا على يد الموساد او وزارة الخارجية أو وزارة الداخلية بتل أبيب ، مضيفا بقوله :" نحن قلقون جدا ولا نعرف اين يتواجد ابننا.

يجأل بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلي قال :" أن كل التقارير المصرية عن ايلان  غير صحيحة ، الوزارة لم تتلق حتى الآن أي معلومات من السلطات المصرية عن مواطن اسرائيلي تم اعتقاله".

وقال جربل الذي يعيش في كوينز ان ابنه ايلان وصل لمصر في اطار وفد لمنظمة تطوعية تعمل مع مدرسة المحاماة التابعة لاحد جامعات ايموري بولاية جورجيا  الأمريكية والتي يدرس بها  ، لديهم مهمة كل عام وهي السفر الى دولة ما وهذا العام سافر ابني للقاهرة نظرا لأنه يجيد التحدث بالعربية ، أنه جيد في اللغات،  لقد سافر الى هناك في التاسع من من مايو وعاد بعدها بيوم عبر اوروبا لقد وصل لمصر بعد الثورة لذلك فالمزاعم بانه شارك في المظاهرات أكاذيب،و 90 % مما كتب  غير صحيح لقد كان يسكن في فندق خاص بالطلاب ليس بعيدا عن ميدان التحرير وذهب للميدان، مضيفا كل الكلام عن عمالته للموساد غير صحيحة  اخر اتصال منه كان السبت الماضي ، كان سيعود من القاهرة في اغسطس المقبل  ثم يقوم  بزيارة اسرائيل والعودة للدراسة في الولايات المتحدة ،اتصلنا بالقنصلية الأمريكية ، بعد علمنا أمس من زملائه انه لن يعود ، لديه جنسية مزدوجة  لم يتصل بنا اي شخص من اسرائيل.

صديق لايلان خدم معه في الجيش الاسرائيلي يقول ليديعوت احرونوت ايضا :" لقد ذهب لدول عربية كثيرة لأنه يحب ويهتم بالثقافة والحضارة العربية  أنه ليس جاسوس.. المزاعم المصرية مضحكة ، اعرفه منذ 5 سنوات  ، لقد صادق اسبان وكان يحب الاستماع للهجة المغربية كان يقول أنه مغربي لكن يتحدث اللهجة الأمريكية ، لقد تعلم اللغة العربية  ، لقد سافر ايضا للأردن "حسب قوله .

يذكر أن ضابط الموساد قد ألقي القبض عليه مساء أمس الأول في منطقة ميدان التحرير وتبين انه كان يقيم في فندق بوسط القاهرة  وانه شارك في الحرب الاسرائيليه علي لبنان عام 2006واصيب خلالها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل