المحتوى الرئيسى

تونس تتوقع قفزة كبيرة في الاستثمارات العام القادم

06/13 20:36

تونس (رويترز) - قالت وكالة الاستثمار الاجنبي في تونس يوم الاثنين ان الاضطراب السياسي في البلاد سيقلص الاستثمار الأجنبي بنسبة 20 في المئة هذا العام الى 1.45 مليار دولار لكن من المرجح ان يشهد عام 2012 تعافيا بنسبة 75 في المئة اذا امكن الحفاظ على الاستقرار.

وقال نور الدين زكري مدير وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ايضا ان المشروعات القائمة في قطاع التكنولوجيا والتي اصابها الجمود ستبدأ عجلتها في الدوران هي الأخرى.

واضاف زكري انه يتوقع بعد استقرار الاوضاع عقب الثورة التي أطاحت بنظام الحكم المطلق للرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير كانون الثاني ان يتفوق العام القادم على عام 2010 في الاستثمارات.

وقال في مقابلة مع رويترز ان وكالة النهوض بالاستثمار كانت تتوقع قبل الثورة ثلاثة مليارات دينار (2.18 مليار دولار) خلال العام الجاري ثم اضطرت لمراجعة ذلك بالخفض الى ملياري دينار.

واستدرك قائلا انه يعتقد ان عام 2012 سيشهد قفزة كبيرة.

وقال ان الاستثمارات الاجنبية المباشرة تراجعت بنسبة 25 في المئة في الشهور الاربعة الاولى من العام الجاري بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لكنه توقع ان تزداد هذه الاستثمارات الى 3.5 مليار دينار العام القادم.

وأضاف أن المشروعات الجديدة والقائمة التي دخلت مرحلة التشغيل لديها امكانات كبيرة لخلق وظائف وبصفة خاصة الوظائف التي تتطلب مهارات.

وكانت معدلات البطالة المرتفعة وبصفة خاصة بين الخريجين سببا رئيسيا للاحتجاجات التي أطاحت ببن علي.

وقال زكري ان بلاده لا تزال منفتحة أمام أنشطة الاعمال ولا يمكن اخفاء أن الثورة لها ثمن لكن العمل لم يتوقف والموارد البشرية متوفرة والاجور تنافسية.

  يتبع

عاجل