المحتوى الرئيسى

رئيس البرلمان الأوروبي: يجب إنهاء حصار غزة

06/13 18:36

غزة – (أ ش أ)


أكد جيزي بوزك رئيس البرلمان الأوروبي أن تقديم المساعدات وإنهاء الحصار على قطاع غزة مهمان للغاية، لكنه كرر مواقف الاتحاد الأوروبي بضرورة اعتراف حكومة الوحدة الفلسطينية القادمة بشرعية إسرائيل.

جاء ذلك عقب جولة قام بها المسئول الأوروبي اليوم الاثنين في عدد من مرافق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة بهدف الاطلاع والوقوف على آخر تطورات الأوضاع الإنسانية في غزة. وأعرب عن شكره للأونروا والاتحاد الأوروبي على نشاطاتهما في غزة.

ونوه بأنه زار مركز توزيع المواد التموينية وبعض أماكن التدريب وبعض الجمعيات في غزة، وقال ''وفي رأيي أنها تقاد بطريقة صحيحة ومؤثرة فعلا''.

وأضاف ''بعد مناقشات عميقة ومما رأيته في غزة فإن إنهاء الحصار عن غزة مهم جدا للغاية .. ومن الصعب أن تقوم بتنمية اقتصاد بالمنطقة ومن المستحيل أن تقدم تعليم، ومن المستحيل أن يشعر الناس في غزة أنهم أحرار''.

وتابع '' يجب أن نتخذ ثلاث خطوات للناس هنا في غزة يجب أن يحيا الناس بكرامة في هذه المنطقة، ويجب أن يكون لهم أمن واستقرار وسلام ويجب أن نؤمن لهم رفاهية وحياة جيدة''.

وأكد بوزك أن الجميع يعرف أن كل هذه الأمور مرتبطة بعملية السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن وجوده في هذه المنطقة لمدة 5 أيام لمناقشة مجمل عملية السلام.

وقال أنه سيتوجه مساء اليوم إلى شرقي القدس وأنه سيلتقي غدا مع مسؤولي السلطة الفلسطينية وبعدها مسؤولين إسرائيليين، موضحاً أن هذا الوقت مهم للمفاوضات في الشرق الأوسط وفي أوروبا لأن رياح الحرية تهب على المنطقة.

وعن إقامة دولة فلسطينية، قال ''نحن نؤيد حكومة وحدة وطنية في فلسطين ولكن من المهم جدا أن تعترف بحق إسرائيل في الوجود وبكل الاتفاقيات السابقة''.

أضاف ''يجب أن تتواصل المفاوضات وأن تكون تحت مظلة الرئيس الفلسطيني لأنه له تأييد كبير في المجتمع الدولي وخاصة في الوسط الفلسطيني''.

وفيما يخص إعلان دولة فلسطينية من طرف واحد، قال بوزك ''إعلان دولة من جهة أحادية الجانب من الصعب أن يقتنع بها الآخرون.. وأنا أفهم موقفكم في الحصول على دولة ديمقراطية مستقلة وحرة .. وأنتم عانيتم وانتظرتم مدة طويلة.وأقول من الأفضل أن يتم نقاش هذا المقترح.. ومن وجهة نظري من الأفضل أن يتم مناقشة هذا الأمر، ومن خلال تجربتنا فان القرارات أحادية الجانب لا يمكن أن تؤدي إلى نهاية طبيعية''.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل