المحتوى الرئيسى

روسيا تنتج روبوتاً عسكرياً فريداً من نوعه

06/13 17:25

13/6/2011

روسيا تنتج روبوتاً عسكرياً فريداً من نوعه
روسيا تنتج روبوتاً عسكرياً فريداً من نوعه

انتهت جامعة باومان للعلوم التقنية في موسكو من عملية إنتاج روبوت عسكري فريد من نوعه صمم وفق احدث المتطلبات العصرية.

وأكدت قناة روسيا اليوم أن الروبوت الجديد عبارة عن منظومة عسكرية متكاملة تمتلك آلية الاستطلاع وتحديد الأهداف ومزودة بذخائر وقاذفات تضاهي بقوتها قاذف الـ"ار بي جي" من ناحية المدى وإصابة الهدف ويصلح للاستخدام في الصفوف الأمامية للقوات البرية ويعمل في مختلف الظروف المناخية والتضاريس الوعرة.

وأشار الكسندر بتانف مدير مكتب التصميم إلى أنه لا مثيل للروبوت الجديد في العالم من حيث التصميم والمميزات وسيدخل قريباً في الخدمة ضمن القوات المسلحة الروسية ويتميز بمنصة إطلاق يمكن التحكم بها لتكون موجهة إلى أي زاوية مطلوبة.

وأضاف بتانف أن الروبوت صغير ومجهز بكاميرات ويتولى انجاز مهام الاستطلاع وتمهيد الطريق والمد بالصور للمواقع المستهدفة أثناء قيامه بالعمليات القتالية ولاسيما عند ضرب الآليات المدرعة وجنود العدو في المناطق المكشوفة والمباني والملاجئ وتبلغ سرعته 7 أمتار في الثانية ومزود ببطاريتين تؤمنان له العمل لأربع ساعات إضافية في حال انتهاء وقوده.

وأوضح نيقولاي جاموزف مدير عام التحكم أن الروبوت يعمل بواسطة حاسوب يتحكم بتحركاته يستخدم في الظروف الجوية المختلفة وكذلك في الليل والنهار ووظائف التحكم تبقى سائرة المفعول في مجال لا يتعدى الكيلومتر.

ومن جانبه، أكد الكسندر جاوخوف نائب رئيس مكتب التصميم أن الروبوت يملك ميزات تجعله ينفذ مهمات صعبة للغاية ويحافظ في الوقت نفسه على حياة عشرات الجنود الذين لو كانوا مكانه عند إصابته من قبل العدو لقتلوا جميعاً.

وأوضح جاوخوف يمكن للروبوت إصابة الهدف في أي اتجاه كان فمنصة الإطلاق المتحركة تمكنه من استهداف الطائرات وإصابة الاهداف التي تتمركز في مواقع منخفضة كما يقوم بتطهير المنطقة المسيطر عليها. وإلى جانب الروبوتات العسكرية استطاع الخبراء والمصممون الروس في جامعة باومان إنتاج روبوتات اخرى مخصصة لمختلف أعمال الإنقاذ.

المصدر: محيط / موسكو

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل