المحتوى الرئيسى

5 ملايين مصرى مصابون بالسكر و72 % من النساء يعانون السمنة

06/13 16:37

أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض السكر بطب القصر العيني أن مرض السكر اتخذ شكلا وبائيا فى الشباب والأطفال، مستشهدة بما قاله مركز التحكم بأن ثلث مواليد العالم بعد عام 2000 سيصابون بالسكر.

وأرجعت شلتوت سبب انتشار السكر بين الأطفال إلى انتشار السمنة والاعتماد على الوجبات الجاهزة والسريعة والسلوكيات الغذائية والحياتية الخاطئة مع عدم ممارسة الرياضة والجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز والكمبيوتر وقالت أن فى مصر 5 مليون مصاب بالسكر والأعداد فى تزايد مستمر موضحة أن نسبة الإصابة فى الريف أقل منها فى المدن فكلما زادت الرفاهية زادت احتمالات الإصابة وقالت أن 60 % من الرجال مصابون بالسمنة و72 % من النساء يعانون السمنة الأمر الذى يزيد من نسب الإصابة بالمرض.

وأشارت إلى أن نسبة الإصابة بين البالغين فى مصر وصلت الى 11.3 % فى 2010 ومتوقع وصولها الى 13.7 % فى 2030 .

وذكرت إيناس شلتوت، على هامش مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم والذى نظم تحت رعاية جامعة الدول العربية بهدف مواجهة الانتشار السريع لأمراض السكر، أن السكر أصبح السبب الثانى للوفاة على مستوى العالم طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية . وأشارت شلتوت أن 20 % من الأطفال الذين يعانون بالسمنة مصابون بارتفاع نسبة السكر فى الدم فى حين 85 % من المصابون بالسكر يعانون من السمنة ولديهم تاتريخ وراثى عائلى بمرض السكر وأضافت أن الإصابة غالبا ما تبدأ بعد سن العاشرة ولا سيما مع مرحلة البلوغ وينتشر فى الفتيات أكثر من الأولاد مصاحبا بمرض تكيسات المبايض .

وحذرت شلتوت من خطورة هذا النوع من السكر بسبب الاستعداد الوراثى والسمنة والتى تؤدى لمقاومة عمل الأنسولين خاصة أن هناك احتمالات حدوث مضاعفات للأوعية الدموية فى بداية مرحلة الشباب ومضاعفات على العين والكلى والقلب والأعصاب كما قد يصاب هؤلاء الشباب بارتفاع ضغط الدم .

وأرجعت شلتوت أن 65 % من وفيات السكر الى إصابة الأوعية الدموية موضحة أن مريض السكر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين خاصة أنه يعانى من ارتفاع فى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار مؤكدة أن مريض السكر مهدد بالإصابة بالجلطات وضغط الدم .

ومن جانبه قال الدكتور عبد الخالق حامد أستاذ أمراض السكر أن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد على التغلب عليه والتعايش مع المرض وعدم حدوث مضاعفات للمرض موضحا وجود علاقة ثيقة بين مرض السكر والالتهاب الكبدى المزمن وانتشار أحدهما يؤدى بالضرورة الى انتشار الأخر مما يؤدى الى تأخر شفاء مرض الالتهاب الكبدى وتدهور صحة المريض سريعا يقول حامد أن عدد المصابين وصل الى 344 مليون شخص فى العالم والمتوقع وصل المصابين الى 472 بحلول عام 2030 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل