المحتوى الرئيسى

الفاو: على المزارعين اتباع نهج مستدام لتلبية احتياجات العالم

06/13 15:52

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) اليوم الاثنين، إن الآثار السلبية المترتبة على نصف قرن من الزراعة الكثيفة يجب أن تفسح الطريق لنهج اكثر استدامة إذا أراد المزارعون، إطعام العالم فى 2050.

وقالت الفاو إن الإنتاج الزراعى العالمى يجب أن يرتفع 70 بالمئة بما فى ذلك قفزة بنحو 100 بالمئة فى الدول النامية لتلبية احتياجات العالم من الغذاء فى 2050.

وأضافت المنظمة التى تتوقع نمو عدد سكان العالم إلى نحو 9.2 مليار نسمة فى 2050 من 3.9 مليار فى 2010 أنه على المزارعين فى الوقت ذاته الحفاظ على الموارد وحماية البيئة.

ويعنى التغير المناخى والمنافسة المتزايدة مع القطاع الصناعى على الاراضى والمياه والطاقة أنه لم يعد بامكان الزراعة الاعتماد فقط على الانتاج المكثف للمحاصيل.

وقالت الفاو فى تقريرها إن هذا النهج أدى لتدهور الاراضى والاستهلاك الزائد عن الحد للمياه وارتفاع مستوى مقاومة الآفات للمبيدات ومشاكل اخرى فى كثير من الدول.

واضافت "من الواضح أيضا أن نظم انتاج وتوزيع الغذاء الحالية لا تلبى احتياجات العالم من الغذاء" مشيرة إلى أن العدد الاجمالى لمن يعانون من سوء التغذية فى 2010 يقدر بنحو 925 مليونا وهو رقم أعلى مما كان عليه قبل 40 عاما.

وقالت المنظمة أن هدف اطعام العالم يزداد تعقيدا بسبب الافتقار إلى أراض جديدة للتوسع فى انتاج المحاصيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل