المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبى يهنىء أردوغان بعد فوزه فى الانتخابات

06/13 15:38

بروكسل: قدم كل من رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الاثنين التهانى لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعد فوزه في الانتخابات التشريعية ، معربين عن أملهما فى أن يساعد ذلك تركيا على الانضمام للاتحاد .

وجاء فى بيان المسئولين الأوروبيين تأكيدهما على أهمية نتائج الانتخابات التركية فى ترسيخ دور المؤسسات الديمقراطية وتحديث البلاد وفق للقيم والمعايير الاوروبية ، مشيرين إلى دورها أيضا فى صياغة دستور جديد عبر الحوار ، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية .

ويذكر أن حزب العدالة والتنمية فاز بشكل ساحق الأحد في الانتخابات التشريعية، لكن بدون الحصول على غالبية الثلثين في البرلمان والتى كانت ستمكنه من تعديل الدستور الموروث من العسكريين بعد الانقلاب في 1980 بدون التفاوض مع المعارضة.

وكان أردوغان قد وعد فى وقت سابق بالسعى لتحقيق توافق مع المعارضة والمجتمع المدني لصياغة دستور ليبرالي فى تركيا ، بالرغم من اتهام البعض له بأنه "مستبد" ويطمح لتولى أعلى المناصب فى الدولة .

ومن جهة أخرى، تراوح مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبى مكانها خاصة مع استمرار معارضة فرنسا والمانيا لذلك بالإضافة للتعطيل السياسى فى جزيرة قبرص المقسمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل