المحتوى الرئيسى

مصر توقع اتفاقية "مبادلة ديون" مع ألمانيا لصالح أثيوبيا

06/13 17:48

وقعت اليوم الاثنين، فايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولى اتفاقية تعد الأولى من نوعها، وهى "مبادلة الديون" مع الحكومة الألمانية لصالح أثيوبيا، بحضور ممثل الحكومة الألمانية ينز ماكينسين، مدير بنك التعمير الألمانى، والدكتورة زوبرك زوودى، ممثل الصندوق العالمى لمكافحة الإيدز والملاريا، وهشام رامز نائب محافظ البنك المركزى المصرى، وسفير أثيوبيا بالقاهرة محمود دريرر.

وقالت أبو النجا، إن هذه الاتفاقية ستخصص 50 % من الشريحة الثامنة من ديون مصر لدى ألمانيا والتى تقدر بـ6.6 مليون يورو لصالح أثيوبيا، للقضاء على أمراض الإيدز والملاريا، ويتم تفعيلها عن طريق الصندوق العالمى لمكافحة الإيدز والملاريا.

وأضافت أبو النجا، إن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها، وتعد من الأفكار الخلاقة غير التقليدية لمحاربة الأمراض فى الدول الفقيرة، والتى تؤثر بدورها على القدرة الإنتاجية والبشرية، مؤكدة أن هذه المبادرة سيتم تفعيلها وتكرارها فى باقى بلدان الدول الأفريقية وبالأخص دول حوض النيل.

وقال ممثل الحكومة الألمانية ينز ماكنسين، إنى أتوجه بالشكر الخالص للحكومة المصرية على ثقتها وتعاونها معنا فى تحقيق الخطط التنموية المختلفة فى شتى البلدان.

وأضاف ينز، أن ألمانيا قد شاركت مصر من قبل فى مبادرة تبادل ديون خلال عام2001 قدرت بـ 220 مليون يورو، وشملت التعليم وبعض البرامج التنموية الأخرى.

ومن جانبه قال سفير أثيوبيا بالقاهرة محمود دررير، أتقدم بجزيل الشكر للحكومة المصرية وللسفيرة فايزة أبو النجا بشكل خاص، وأيضا الحكومة الألمانية على دعم علاقات التعاون والمساعدات، وأعتقد أن هذا الدعم سيساعد بالفعل المواطنين الفقراء فى القرى النائية داخل أثيوبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل