المحتوى الرئيسى

بريطانيا الأولى بين الدول المستثمرة في مصر بـ1119 شركة

06/13 15:28

قال أسامة صالح، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، إن الاستثمارات البريطانية تأتي حالياً في المرتبة الأولي ضمن قائمة كبرى الدول من حيث الاستثمار فى مصر، بإجمالي عدد شركات يصل إلى 1119 شركة. وتقدر المساهمة البريطانية في رءوس الأموال المصدرة لهذه الشركات بـ5.4 مليار دولار، وتتركز هذه المشروعات في المجالات الصناعية والخدمية والإنشائية والزراعية.
وأوضح -خلال منتدى "رجال الأعمال المصرى البريطانى، الذى عقد ظهر اليوم "الإثنين"- أن مصر تظل جاذبة للاستثمار وتفتح ذراعيها أمام التعاون مع مختلف الدول منطلقة من مبدأ تبادل المصالح والمنافع، بما يحقق النفع والتطوير للمصالح المشتركة، مؤكدا التزام الدولة بالاتفاقيات الدولية وضرورة استفادة المستثمرين من هذه الاتفاقيات، لاسيما المتعلقة بالاستيراد والتصدير، وأن الحكومة تبذل كل الجهود الممكنة لتخليص الاستثمار من الفساد ومن أية معوقات قد تواجه انطلاقه بما يشجع على جذب المزيد من الاستثمارات.
من جانبه، أكد طاهر الشريف، رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية، أن حجم التبادل الاستثمارات وصل إلى 22 مليار جنيه إسترلينى، أغلبها يتركز فى قطاع البترول، بينما يقدر حجم التبادل التجارى بـ2 مليار جنيه إسترلينى .
وقال إنه عقب الثورة زادت الصادرات المصرىة خلال الربع الأول لعام 2011 بنسبة 59%، مقابل نفس الفترة من عام2010، وفقا لآخر الإحصائيات، بينما زادت الصادرات البريطانية إلى السوق المصرى بنسبة 16%.
وقال إن شركة "سكانسكا" أكبر شركات التشييد والبناء فى بريطانيا قامت بإنشاء مشروعين بغاية الأهمية وهما مشروع طلمبات توشكا، ومشروع مدينة الإنتاج الإعلامى، ووجدت تعسفا فى أخذ مستحقاتها، فقامت بوقف نشاطها فى مصر.
وتشاور الوفد البريطانى مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار حول بحث إمكانية إقامة مجموعة من المشروعات في مجالات مختلفة، من بينها فكرة إقامة مشروع لإنتاج سيارة مصرية خاصة، وكذلك مشروعات متعلقة بالطاقة المتجددة ومشروع حول إقامة المستشفيات والعيادات سابقة التجهيز، فضلاً عن مشروع آخر لإعادة تصنيع المخلفات ومشروع لخدمة المطـارات (Bag To Go)، وآخر لإقامة مول تجارى مصرى بلندن.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل