المحتوى الرئيسى

مجموعة سادك تدعو الأطراف في زيمبابوي الى اجراء اصلاحات بسرعة

06/13 14:55

جوهانسبرج (رويترز) - حث زعماء دول الجنوب الافريقي الاطراف السياسية المتناحرة في زيمبابوي يوم الاثنين على اتخاذ خطوات بسرعة لتسوية خلافاتها حتى يتسنى اجراء الانتخابات.

وقالت مجموعة تنمية الجنوب الافريقي (سادك) ان على حزب الرئيس روبرت موجابي اتحاد شعب زيمبابوي الافريقي/الجبهة الوطنية وحركة التغيير الديمقراطي المنافسة العمل بمزيد من الجهد لتوفير مناخ يسمح باجراء انتخابات حرة ونزيهة كما ينص الاتفاق السياسي العالمي الذي وقعته الدول عام 2008 .

وأضافت سادك في بيان بعد قمة عقدت مطلع هذا الاسبوع في جنوب افريقيا "شجعت القمة الاطراف... على التحرك بسرعة اكبر لتطبيق الاتفاق السياسي العالمي وتوفير مناخ بناء لاجراء الانتخابات التي ستكون حرة ونزيهة."

ودعت مجموعة سادك الدول الثلاث التي تعمل من أجل التطبيق الكامل للاتفاق في زيمبابوي وهي جنوب افريقيا وزامبيا وموزامبيق لتعيين فريق لتطبيق اتفاق اقتسام السلطة بما يؤدي الى اجراء الانتخابات في نهاية المطاف.

وتثور الشكوك حول ما اذا كان موجابي سيلتزم بتوصيات مجموعة سادك. ويضغط موجابي من أجل اجراء الانتخابات هذا العام على الرغم من اعتراضات حزب رئيس الوزراء مورجان تسفانجيراي وهو حركة التغيير الديمقراطي.

واضطر موجابي (87 عاما) والذي يحكم البلاد منذ عام 1980 لتشكيل حكومة وحدة مع حركة التغيير قبل عامين بموجب تسوية تعرف باسم الاتفاق السياسي العالمي.

وتم توقيع اتفاق الوحدة بعد انتخابات عام 2008 التي أدت الى أعمال عنف هائلة ودفعت البلاد الغنية بالموارد نحو أزمة سياسية أعمق.

وحقق اتفاق اقتسام السلطة نوعا من الاستقرار الاقتصادي لزيمبابوي التي تملك ثاني اكبر احتياطيات من البلاتين في العالم كما تملك احتياطيات هائلة من الالماس.

وتتصاعد التوترات داخل حكومة الوحدة ويضغط موجابي لاجراء انتخابات مبكرة. وكان قد قال انه يجب انهاء الائتلاف هذا العام واجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

ويريد تسفانجيراي اجراء الانتخابات العام القادم قائلا انه يجب أن تأتي الاصلاحات الدستورية والسياسية اولا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل