المحتوى الرئيسى

بدء التحقيق مع الاسرائيلي المتهم بالتجسس.. ووالده: حضر لمصر لمدة 3 شهور ضمن منظمة لخدمة اللاجئين

06/13 22:46

القاهرة- وكالات:

ذكر التلفزيون الحكومي المصري أن السلطات المصرية بدأت الإثنين التحقيق مع مواطن إسرائيلي اعتقلته مؤخرا للاشتباه بقيامه بأنشطة تجسس. وقالت وسائل الإعلام الحكومية أن الرجل، المسمى إيلان جرابيل، اعتقل الأحد من أحد الفنادق بالقاهرة وأودع الحبس الاحتياطي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

واأعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة أن الموقوف يحمل “الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية”. وصرحت المتحدثة باسم السفارة إليزابيث كولتون: “نؤكد إن ايلان حايم جرابيل البالغ 27 عاما مواطن أمريكي وهو موقوف منذ 12 يونيو لدى السلطات المصرية”. وتابعت “زاره موظف من القنصلية وأكد لنا أنه في صحة جيدة وتم إبلاغ عائلة جرابيل بتوقيفه”.

وأفادت معلومات نشرها إيلان أنه سبق وكتب عن رغبته في الترويج للسياسات الإسرائيلية في العالم العربي. وتتطابق صور جرابيل على صفحة (مشروع إسرائيل) على موقع فيسبوك وهي جماعة مؤيدة لإسرائيل تدرب فيها على العلاقات الإعلامية عام 2008 وفي نشرة إلكترونية لمنظمة تجمع أموالا لجنود إسرائيليين مع تلك التي نشرت في لقطات فيديو للمشتبه به في مصر.

وعقب الحرب على لبنان تحدث جرابيل في الولايات المتحدة في مناسبات لجمع تبرعات لجنود إسرائيليين مصابين حسبما ذكرت نشرة منظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي، والتي أشارت أيضا لإصابته في لبنان. وظهر في النشرة بزيه العسكري بجوار متبرعين أمريكيين ودبلوماسيين إسرائيليين في مناسبات لجمع التبرعات في شيكاجو وهيوستون في عام 2006 .

وبعد ذلك بعامين شارك جرابيل في برنامج الباحثين الإعلاميين التابع لمشروع إسرائيل بالقدس بشأن “تعليم القادة الشبان كيفية تعليم الصحافة عن إسرائيل وإيران.”

وفي تعليق على الصفحة الخاصة بالبرنامج على موقع مشروع إسرائيل على الإنترنت قال جرابيل إنه متأثر بتصريح لمسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية بشأن توصيل مواقف إسرائيل للعالم العربي. وكتب جرابيل يقول “سأكون سعيدا جدا إذا تمكنت من التواصل بنفس الفعالية (التي تواصل بها المسؤول) في هذه المناخات المناهضة لإسرائيل.”

ومن جانبه، قال والد جرابيل أن ابنه طالب تطوع للعمل لصالح وكالة أمريكية للاجئين ووصف مزاعم مصر بأنها “وهمية تماما”. وقال دانيال جرابيل والد إيلان للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي في مقابلة بالعبرية من منزله في نيويورك “القصة برمتها وهمية تماما … والحديث عن أي صلة بالعمل مع الموساد غير صحيح”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل